الرئيسية فقدت كلمة المرور تسجيل مشاركات اليوم اتصل بنا

العودة   منتديات البتول عليها السلام > قسم المُنتديات الأدبية > المُنتدى الطلابي والعلمي
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-26-2003, 6:08 pm
BATOOL BATOOL غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
المشاركات: 14
افتراضي بحوث و تقارير للمرحلة الثانوية

[ALIGN=CENTER]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أخواني و أخواتي أعضاء إشراقات فجر البحرين ...


لنكون معاً مكتبة نقوم بجمع فيها ما قمنا به من بحوث..

اي أن على كل عضو لديه بحث جيد وضعه هنا لكي تعم الفائدة للجميع..

أتمنى من الجميع التعاون...

لأنها ستكون منكم وإليكم...[/ALIGN]
__________________
BATOOL
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-26-2003, 6:09 pm
BATOOL BATOOL غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
المشاركات: 14
افتراضي

[ALIGN=CENTER]اني سأبد بأول بحث

الأدب الصوفي...للغة العربية 101 لو 102



التصوف ـ بعد الكلام والفلسفة- هو المجرى الثالث من مجاري الفكر الفلسفي. فقد نشد المتكلمون الحق عن طريق فهم النصوص المنزلة وتقصي أغراضها، وطلبه الفلاسفة عن طريق الجمع بين معاني النصوص وحقائق العلم، بالاستقراء والتأويل، أما المتصوفون فقد ساء ظنهم بوسائل الحس والعقل، ونشدوا الحق بتطهير النفس من مغريات المادة، وإعادتها نقية كما كانت، عندما وردت إلى هذه الدنيا، معتقدين أنهم متى ظفروا بذلك، سمت نفوسهم إلى خالقها، واستمدت منه المعرفة الحقة بالإلهام والكشف الباطني.

1- الغموض في الأدب الصوفي:

على أنه لابد من القول أن التصوف الإسلامي من المواضيع التي لم يستنفدها البحث، وذلك للصعوبات الجمة التي تواجه الباحث المدقق. فالكثير من مؤلفات إعلامه لم ينشر بعد. وأتباعه لم يتفقوا في سلوكهم على خطة واحدة، ولا أجمعوا في معانيهم ومدلولاتهم على مصطلحات وتعاريف ورموز موحدة. فتحلف عن ذلك، في آثارهم، الكثير من الإبهام والبس والغموض. ثم إن الذين تولوا شرح المؤلفات الصوفية، إما متصوفون جاءت شروحهم غامضة غموض الأصل، أو غير متصوفين، التبست عليهم المعاني واشتبهت الأغراض، فلم يجد القارئ في ذلك كله كبير غناء.

وعلة ذلك أن التصوف نزعة روحية وجدانية، تعتمد على الرياضة النفسية، والإحساس الباطني، والذوق الفردي. ولما كان العنصر الذاتي طاغياً عليها، على هذا النحو، تخلف عن ذلك هذا الإبهام الشديد في الأدب الصوفي. على إن الاعتبارات العامة فيه واضحة، وكذلك أهدافه القصوى، إذ هو طريقة في الحياة، قوامها الزهد والتقشف. يرى أصحابها أن حطام الدنيا مصدر الشر والشقاء، فينبذونها ويجهدون في تطهير النفس من أدرانها، رغبة منهم في النجاة من أذى الدنيا، وحرصاً على الظفر بسعادة الآخرة.

2- مصادر النزعة الصوفية:

أفاض الباحثون في تعليل تسمية هذه النزعة بالصوفية، فأعادها بعضهم إلى صفاء القلب، وردها آخرون إلى الصّفة، وهي السقيفة التي رفعت للفقراء المتعبدين في الصدر الأولى، خارج مسجد المدينة، لكي تكون لهم مأوى وملجأ ... على أن الغالب – كما أشار ابن خلدون – أنها من الصوف، وهو اللباس الذي كان النساك قد اتخذوه شعاراً، فنسب المتنسك إليه، فقيل: صوفي. واشتقوا من الصوف فعلاً فقالوا: تصوف بمعنى تنسك. ثم استخرجوا لهذه النزعة اسماً بإلحاق تاء المصدرية فقالوا: صوفية، ولعله الأصوب.

والتصوف، بمعناه الصحيح، يصعب رده إلى أصل واحد، فقد داخل عناصره الإسلامية أصول غريبة، بعضها هندي فارسي، وبعضها الآخر يوناني إشراقي. وكثيراً ما يتعذر رد النزعة الواحدة من نزعاته إلى أصل معين، لشيوعها في عدد من هذه الأصول. مثال ذلك: احتقار المادة، والعزوف عن الدنيا، والانقطاع إلى التأمل، والعكوف على الرياضة الروحية؛ فهذه الظواهر تكاد تكون عامة في الأصول المذكورة. وهي نزعات معروفة عند الصينيين والهنود والفرس، وفي اليهودية والمسيحية والأفلاطونية الجديدة. ولا يستبعد أن تكون قد ولدت في أوساط آسيا، وزحفت غرباً. فتأثرت بها بعض الأديان، وهذبتها بعض المذاهب الفلسفية. وبعد فالنفس الشرقية واحدة، وإحساسها الوجداني واحد، واستجابتها للداعي الروحي سريع مباشر.

أما أن يكون التصوف الإسلامي برمته دخيلاً فمردود على القائلين به، بدليل إن أساس الإيمان فيه قائم على النصوص الإسلامية من قرآن وسنة، وعلى المبادئ الدينية من عقائد وفرائض. لكنّ التصوف إذ ظهر في الإسلام لم يكن وليد التطور الطبيعي وحده، بل تسربت إليه، مع مرور الوقت واحتكاك الآراء، عناصر غريبة من مصادر متفرقة، غدت بعد التفاعل والتمثّل جزءاً من صميم كيانه.

3- النظام الإداري وشروط الانتساب:

لم يكن التصوف، قبل القرن التاسع نظاماً خاصاً، بل طريقة في الحياة، آثر أربابها الزهد في حطام الدنيا، والعمل على النجاة من شرورها، والظفر بسعادة النفس في الآخرة. فتوفروا لذلك على العبادة، واعتصموا بالتقوى. وفي غضون القرن التاسع، تأثرت هذه النزعة بمؤثرات خارجية غدا معها الزهد العملي تعليماً فلسفياً، وضع له أربابه نظاماً إدارياً، وحصروا فيه العضوية وعينوا شروط للقبول، ورتبوا الشعائر والرياضات. فقد كان على الراغب في الالتحاق بهم أن يتخلى أولاً عن كل ما يملك وعن كل علاقة له بالمجتمع، ثم أن يمارس رياضة صوفية عسيرة؛ فيعيش في التكية، ويلازم الصلاة، ويوالي القراءة، ويزاول التهجّد. ثم يقوم على خدمة القوم، وإطاعة الشيخ إطاعة عمياء، مدة متوسطها ثلاث سنوات. فإذا قام بالواجب كما ينبغي ألبسه الشيخ الخرقة، فغدا بها من أرباب التصوف. ويمر المتصوف في ترقيه بدرجات أربع، هي: درجة المريد، فالسالك، فالمجذوب، فالمتدارك. ومراتب المتصوفين أربع كذلك هي: مرتبة المبتدئ، فالمتدرج، فالشيخ، فالقطب.

4- طرق التصوف وأهدافه:

الصوفية فرق كثيرة، وهي تعرف بالطرق لأن الفروق بينها أظهر ما تكون في الشعائر والرياضات العملية الشعائر والرياضات العملية. والطرق الصوفية منها المعتدلة المتزنة، التي تمارس الزهد العملي، مثل طريقة الدراويش، ومنها المتطرفة المغالية، التي تعمد إلى قهر الجسد وتعذيبه بشتىالوسائل رغبة في تحرير النفس من سيطرته، نظير الطريقة الرفاعية. ولكل من هذه الطرق شيخ، هو رئيسها ومرجعها، ولجميع الطرق الصوفية رئيس أعلى واحد هو القطب، وهو مرجعهم الأخير في التعليم والمسؤول عن شئونهم تجاه الهيئة المدنية الحاكمة. وهدف المتصوفين معرفة الحق والظفر بالسعادة، كسواهم من أرباب الفكر، لكنهم اعتقدوا أن ذلك غنما يحصل بالتسامي الروحي نحو الله، والتسامي محال قبل تحرير النفس من ربقة المادة؛ لذلك سلكوا سبيل الزهد، وكتبوا رغبات النفس، وغالوا في شعائر العبادة، حتى تمثل لهم الغنى في الفقر، والربح في الحرمان، والراحة في العناء، والسعادة في تحمل الألم، وكان ذلك غاية ما نشدوا، وأعز ما طلبوا.

المصدر: معالم الفكر العربي.

ترقبوا منا المزيد[/ALIGN]
__________________
BATOOL
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-28-2003, 11:18 am
BATOOL BATOOL غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
المشاركات: 14
افتراضي

[ALIGN=CENTER]أخطار الإشعاع النووي تورث بين الأجيال
قال باحثون دوليون ان الاشخاص الذين تعرضوا للغبار الذري من تجارب الاسلحة النووية في الاتحاد السوفيتي السابق ورثوا خللهم الوراثي الى اطفالهم ولكن ليس بنسبة عالية .
وقال الباحثون في التقرير الذي نشر في عدد الجمعة من دورية ساينس ان الخلل الوراثي تلاشى بمولد الاحفاد والذي يوضح ان معاهدات حظر التجارب الاسلحة النووية ذات فاعلية في حماية الاجيال القادمة ويسبب الاشعاع النووي انواعا من الخلل الوراثي كما ترتفع معدلات الاصابة ببعض انواع السرطان في المناطق التي تعرضت للغبار الذري مثلما حدث في هيروشيما وناجازاكي في اليابان وفي المناطق المحيطة بمفاعل تشرنوبيل النووي في اوكرانيا .
وكان يوري دوبروفا استاذ علم الوراثة في جامعة ليستر بانجلترا على معرفة ببعض المقيمين بالقرب من موقع سيمبالاتينسك لاختبار الاسلحة النووية في قازاخستان ممن تعرضوا للغبار الذري الناجم عن انفجار اربع قنابل نووية في الفترة ما بين 1949 و1956 واراد فريق البحث الذي يرأسه دوبروفا معرفة اذا ما كان الخلل الوراثي الذي احدثه الاشعاع النووي الناتج عن تلك القنابل انتقل من الاباء الى الابناء والاجيال القادمة.
وبالاستعانة بفرق بحث في بريطانيا وقزخستان وفنلندا حلل دوبروفا عينات من دماء ثلاثة اجيال للعائلات في منطقة التجارب النووية كما اخذوا عينات من دم اشخاص اقاموا في مناطق جغرافية مشابهة غير معرضة للغبار الذري وقارنوا العينات وفقا للسن والاصل العرقي واذا ما كان صاحب العينة مدخنا، وكما كان متوقعا ثبت تعرض الاجداد لنسب هائلة من الخلل الوراثي
وقال دوبروفا إنه كان خللا مضاعفا او مئة بالمئة. وفي الجيل التالي كانت النسبة اعلى بخمسين في المئة عن الطبيعي، وظلت بعض اثار الاشعاع النووي في البيئة المحيطة حتى مولد اطفال الجيل الثالث ووجد دوبروفا انه كلما صغر عمر من قام بفحصه كلما قلت نسبة الاصابة. وقال دوبروفا ان الفحص لايوضح ما اذا ما كان المصابون بأعلى نسبة من الخلل
الوراثي اكثر عرضة للإصابة بالسرطان لأنه لم يتم فحص الجينات الخاصة بالإصابة بالسرطان.

الطبيعة تقهر الآثار المدمرة للإشعاع النووي في الهادي
في الأول من مارس 1954 وعلى جزيرة صغيرة من جزر المحيط الهادي تعرف باسم «جزيرة البكيني» قامت الولايات المتحدة بتفجير قنبلة نووية أقوى بألف مرة من القنبلة التي دمرت هيروشيما،
وهذه القنبلة الضخمة، التي أطلق عليها الاسم الرمزي «برافو» كانت واحدة من سلسلة التجارب الخاصة بالأسلحة النووية التي أجرتها الولايات المتحدة على جزيرة البكيني في سنوات الاربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي، وقد هبط الغبار الذري المتساقط المشع من القنبلة على الجزر المحيطة ومن بينها جزيرة رونجلاب المرجانية الواقعة على بعد مئة ميل إلى الشرق.
وبعد إجراء التجربة بيومين ومع وجود «ثلج» مشع يغطي «رونجلاب» قامت الحكومة الأمريكية باخلاء 82 شخصاً. وبعد مرور ثلاث سنوات على الحادث عاد السكان إلى المنطقة حيث تم ابلاغهم بأن الجزر باتت آمنة، ولكن تم اخلاؤهم مجدداً في عام 1985 بعد ان واجهوا عدداً مزعجاً من الولادات المشوهة ومشكلات الغدة الدرقية وأمراض أخرى ناتجة عن النشاط الاشعاعي، وبمساعدة من جماعة السلام الأخضر البيئية تم توطينهم في أماكن أخرى في جزر مارشال، وأصبحت جزيرة رونجلاب الآن مدينة أشباح.
لا تزال مشكلة الجزيرة الأساسية تتمثل في التلوث الاشعاعي فعنصر السيزيوم 137 يتغلغل في التربة ويتم امتصاصه من قبل النبات والاشخاص الذين يتغذون عليه، وتدعو احدى الخطط المقترحة إلى ازالة الطبقة العلوية من التربة في جزيرة رونجلاب وهناك استراتيجية أخرى محتملة تتمثل في اضافة البوتاس إلى التربة وبالتالي منع النباتات من امتصاص السيزيوم.
وفي اشارة على تحمل المسئولية عن الأضرار التي وقعت بسبب التفجير أسست الحكومة الأمريكية صندوقاً بمبلغ 45 مليون دولار في عام 1995 لمساعدة سكان رونجلاب على استعادة جزيرتهم وإعادة استيطانها.
كان الاعتقاد السائد لدى العلماء يقول ان الحياة البرية والبحرية لا تتعافى في أعقاب حدوث تلوث اشعاعي في مكان ما، لكن الملاحظات العلمية أثبتت ان أشكال الحياة المختلفة قادرة على التعافي من الأضرار البيئية التي تخلفها التجارب النووية وإن كان ذلك يحدث بنسب متفاوتة من نوع لآخر من الكائنات الحية.
لم يدخل أي صياد للسمك المياه المحيطة بمنطقة التفجير منذ ان تم اخلاء رونجلاب في عام 1985 وفي ظل وجود عدد أقل من المفترسين البشر، ازدهرت انواع السمك وازدادت أعدادها في تلك المياه، وللتأكد من ذلك قام فريق من الخبراء والباحثين بالغوص في مياه المنطقة وسجلوا ملاحظاتهم لكي تتم مقارنتها مع بيانات أخرى من أماكن لم يصلها التلوث الاشعاعي.
لاحظ الباحثون وجود أسراب كبيرة من سمك «التريفالي» وأسماك «اللشك» التي تتغذى على طائفة متنوعة من الحياة البحرية وقد بدت تلك الأسماك معافاة من اثار ما تبقى من الاشعاع في السلسلة الغذائية.
ويقول تيدي تاكر، وهو خبير بالثروة السمكية في أعماق البحار: «انني أسبح في المحيط منذ 50 عاماً، ولم أر في حياتي مثل هذا العدد الهائل من أسماك اللشك» في مكان واحد من قبل، وبمجرد ان أهز قليلاً من الطعم في سلتي فإنها تحيط بي من كل جانب وتسبح فوق ظهري وذراعي وساقي».
من حسن حظ تاكر ان أسماك «اللشك» لا تعض، لكن أسماك القرش على النقيض من ذلك، تتطلب حذراً أكبر، فهي مخلوقات مفترسة في بعض أنواعها ويمكن ان تقضي على الانسان بقضمة واحدة من أسنانها القاطعة.
ولهذا السبب فإن المصورين والباحثين يغوصون في أماكن وجود القرش داخل أقفاص حديدية تقيهم شر هذا المفترس، وهذا بالضبط ما فعله المصور بيل كورتسنجر ومساعده ايريك هاينز، اللذان غاصا في البحر داخل قفص حديدي واستخدما كاميرا تعمل بالتحكم عن بعد لتصوير نفسيهما داخل القفص.
ويقول كورتسنجر عن تلك التجربة «كانت أسماك القرش عدوانية للغاية لدرجة انني استخدمت كاميرتي كدرع لمنعها من ادخال رؤوسها في القفص، ولقد ظهرت هذه الأسماك المفترسة بأعداد كبيرة وكانت تسبح حول القارب الذي يحمل الفريق طوال الوقت، ويصف كورتسنجر حالتها الصحية قائلا: «انها تتربع على قمة السلسلة الغذائية وهي تبدو سليمة معافاة وهذا أمر جيد».
ويبدو التعافي واضحاً أيضاً على المرجان في الحيود المرجانية التي لا تحمل آثار ظاهرة على الاشعاع النووي وفي أعماق البحار (على عمق ميل وأكثر) حيث تبدو الكائنات البحرية من الأسماك الخرافية إلى الروبيان في صحة جيدة وبأعداد كبيرة.
يقول كورتسنجر بهذا الخصوص: ان ما يذهلني هو ان التفجيرات النووية التي ضربت هذه المنطقة لم يكن لها تأثير طويل الأجل على الحياة البحرية، فالمياه تعج بالحياة والطبيعة انتصرت في النهاية»
[/ALIGN]
__________________
BATOOL
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-28-2003, 11:21 am
BATOOL BATOOL غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
المشاركات: 14
افتراضي

[ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER]دين 101
وجود الله ووحدانيته
أولاً : جوانب التدليل على وجود الله في الفكر العربي الإسلامي :
لا يخفى على المشتغلين بالفكر الفلسفي العربي ، أنَّ قضية التدليل على وجود الله ومحاولة البرهنة على وحدانيته ، من القضايا الفلسفية التي خاض فيها أكثر فلاسفة الإسلام ، سواءً في المشرق العربي كالكندي والفارابي وابن سينا ، أو في المغرب الإسلامي كابن رشد الفيلسوف الأندلسي .
وفي بحثنا هذا سندرس هذه القضية عند أول فلاسفة الإسلام وهو الكندي . وذلك من خلال المؤلفات والرسائل التي تركها الكندي . تلك الرسائل التي نجد بين ثناياها محاولة قوية من جانبه للتدليل على وجود الله وتقرير وحدانيته تعالى ، من عدة زوايا وجوانب ، نكاد نقطع من جانبنا أنها تنظر إلى المشكلة من جميع زواياها وأبعادها ، حتى تبدو بصورة أقرب ما تكون إلى الوحدة والتكامل .
نقول هذا ونحن نأخذ بعين الاعتبار ، ارتباط بحثه لهذه القضية ، بقضية حدوث العالم وقِدَمه ، تلك القضية التي بحث فيها الكندي ومن جاء بعده من فلاسفة الإسلام .
نوضح ذلك بالقول بأننا إذا رجعنا إلى كتاب " تهافت الفلاسفة " للغزالي ، نجده يذهب إلى أنَّ الفلاسفة الذين قالوا بِقِدَم العالم قد تناقضوا مع أنفسهم حين حاولوا التدليل على وجود الله .
وهذا معـناه أنَّ كل فيـلسوف يقرر أنَّ العـالم قديم ، ثم يُسَّوق أدلـة على وجود الله ، فإنه يـتناقض مع نفسه فيما يقرر الغزالي .
وسبب هذا أنَّ شرط الفعل عند الغزالي هو أن يكون حادثاً ، لأن الحادث لا يوجد من نفسه ، بل يحتاج إلى صانع . أما إذا قلنا بِقدم الـعالم وأثبتـنا له مع ذلـك صانعاً ، أي خالقاً ، فإن هذا يـدلنا على التناقض فيما يرى الغزالي .
وهذا يعني أنّ هناك من المفكرين كالغزالي من يربط بين القول بحدوث العالم والقول بوجود الله ، بحيث أنّ التسليم بحدوث العالم يـؤدي لا مـحالة إلى التسليم بوجود الله . كما يربط بين الـقول بقِدم العالم ، والقـول بعدم الاعتراف بعلة الكون .
ومن هنا فإن بحث الكندي الذي يقول بحدوث العالم يرتبط تماماً بتدليله على وجود الخالق . أي أنّ العالم عنده إذا كان حادثاً ، فإنّ هذا الحادث لا بد له من علة أحدثته وأظهرته إلى الوجود . وهذه العلة هي الله .
فما هي اذن أهم أدلة الكندي على وجود هذه العلة ؟ وكيف أثبت لنا وحدانية الله ؟ .

ثانياً : أدلة الكندي الفيلسوف على وجود الله :
لا يُخصِّص لنا الكندي رسالة بعينها أو مبحثاً محدداً يعرض لنا فيه أدلته على وجود الله ، بل نراه يتناول دراسة هذه القضية في كثير من رسائله . ونذكر منها على سبيل المثال ، " رسالته في وحدانية الله وتناهي جرم الكون " ، ورسالته " الإبانة عن العلة الفاعلة القريبة للكون والفساد " .

1- دليل العناية والغائية في الكون :
نستطيع أن نقول أنَّ هذا الدليل من أهم الأدلة التي نجدها في رسائل الكندي الفلسفية .
فالكندي يستدل على وجود الله بالاستناد إلى فكرة الغائية والعناية الإلهية . يقول الدكتور محمد عبد الهادي أبو ريدة : " إنَّ الكندي يردد في كثير من رسائله تأكيد القول بعظم القدرة الإلهية وسعة الحكمة وفيض الجود وكمال العناية بكل شئ وجعل بعض الأشياء أسباباً وعللاً للبعض الآخر " .
ونود ان نشير من جانبنا إلى أنّ الكثير من الفلاسفة سواء فلاسفة اليونان أو فلاسفة العصر الوسيط أو فلاسفة العصر الحديث قد أكّدوا على القول بالغائية في العالم وبالنظام والاتقان الموجود فيه . وقد صعد أكثرهم من ذلك القول بوجود إله للكون . أي أنّ العناية والغاية البارزة في أرجاء الكون سمائه وأرضه ، تؤدي عندهم إلى تقرير وجود علة للكون . وهذه العلة هي الله .
نجد هذا عند أفلاطون وأرسطو قديماً ، وليبنتز وكانت حديثاً ، مع ما بين أفكارهم في هذا المجال من تفاوت وتباين أحياناً . إلا أنهم يُعبِّرون في أقوالهم بصورة أو بأخرى ، عن تلك الفكرة الهامة .
وإذا نظرنا إلى ما تركه لنا فلاسفة الإسلام من مؤلفات ورسائل ، نجد فكرة الغائية والعناية الإلهية بارزة بروزاً ظاهراً ، حين يستدلون على وجود الله . ونجدهم أيضاً قد ربطوا ربطاً وثيقاً بين فكرة الغائية وفكرة العناية الإلهية . ولعلهم أرادوا من ذلك تفادي ما في مذهب أرسطو من نقص . ذلك النقص الذي يتمثل في تلك الفجوة بين الله والعالم . أي أنهم أرادوا أن يؤكدوا وجود علاقة بين الله والعالم ، بدليل تلك الغائية والعناية الإلهية المشاهدة في الكون الذي نعيش في سمائه وأرضه ، أي العالم العلوي والعالم السفلي .
نجد مثلاً عند ابن سينا الذي يركز على القول بالعلة الغائية ، كعلة رابعة من علل الموجودات الطبيعية . ثم يحاول أن يصعد من ذلك – حين يبحث في مجال الإلهيات – إلى الربط بين وجود هذه العلة وبين وجود مسبب لها ، بحيث يبدو الكون مظهراً لعناية الخالق به .
كما نجد ذلك أيضاً عند ابن رشد فيلسوف المغرب الإسلامي ، حين يقرر العناية والغائية ، بحيث نجد عنده استدلالاً على وجود الله يستند على فكرتي العناية والغائية .
تقرير الغائية والربط بينهما وبين العناية الإلهية ، تعد اذن من الظواهر الملاحظة التي نجدها عند أكثر فلاسفة الإسلام من خلال مؤلفاتهم . فالكندي له نصوص عديدة يحاول فيها الاستدلال على الغائية والحكمة والعناية الإلهية . ورغم أننا لا نجد له بحوثاً مستقلة وقائمة بذاتها في موضوع العناية والغائية في الكون ، بحيث تكون هذه البحوث ممثلة لفكرته تمام التمثيل ، إلا أننا لو جمعنا بين أقواله المتـــناثرة حول هذا الموضوع في رسائله ، استطعنا أن نقول أنه يركز على القول بالغائية و يربط بينهما وبين العناية الإلهية ، بحيث يكون ممثلاً للإتجاه الفكري الإسلامي ، الذي يستند إلى كثير من آيات القرآن الكريم التي تثبت وجود عناية وغاية في الكون .
ومن هذه الآيات قوله تعالى : " ألم نجعل الأرض مهادا ، والجبال أوتادا ، وخلقناكم أزواجا ، وجعلنا نومكم سباتا ، وجعلنا الليل لباسا ، وجعلنا النهار معاشا ، وبنينا فوقكم سبعا شدادا ، وجعلنا سراجا وهاجا ، وأنزلنا من المعصرات ماء ثجاجا ، لنخرج به حباً ونباتا ، وجنات ألفافا " . ( سورة النبأ ) .
وقوله تعالى : " تبارك الذي جعل في السماء بروجا ، وجعل فيها سراجا وقمرا منيرا " . ( سورة الفرقان ) ، وقوله تعالى : " أو لم ينظروا في ملكوت السماوات والأرض وما خلق الله من شئ "( سورة الأعراف ) .
والكندي حين يقرر وجود العناية والغائية ويصعد من ذلك إلى اثبات وجود الله ، أما أن يبين لنا تلك الغائية الموجـــودة في هذا الكــــون الأرضي وأما أن يحاول الــــربط بين الظـــواهر الكونيــة الأرضية ، والظواهر الجوية العــلـــوية . أي يـحــــاول بيان استــناد الظــواهر الأرضـية إلى عـوامل علـــوية ، وفي كل ذلك ما يشـــهد بوجـــود خالق أحسن كل شئ صنعاً .
نوضح ذلك فنقول بأننا إذا رجعنا على سبيل المثال إلى رسالته في " الإبانة عن العلة الفاعلة القريبة للكون والفساد " ، نراه يذهب إلى أن نظم هذا العالم وترتيبه ، وتسخير بعضه لبعض ، وإتقان هيئته ، لأعظم دلالة على أتقن تدبير وعلى أحكم حكمة . وهذا التدبير وهذه الحكمة تدل عند الكندي على وجود مدبّر حكيم
وإذا كنا قد ذكرنا منذ قليل أنَّ الكندي يحاول الربط بين الظواهر العلوية والظواهر الأرضية ، ويصل من ذلك إلى إثبات وجود الله ، فإنّ ذلك يتضح من خلال الكثير من الأمثلة والشواهد التي يضربها لنا الكندي كأمثلة للعناية الإلهية والغائية سواء في العالم العلوي ، أو العالم السفلي . وهذا كله يدل على وجود خالق حكيم .
فهو مثلاً يرى أن قوام الأشياء الموجودة في عالم الكون والفساد ، يرجع إلى اعتدال الشمس في فلكها ، بحيث تدنو من مركز الأرض تارة ، وتبعد عنه تارةً أخرى .
وما يقال عن الشمس ، يقال عن القمر . إذ لو لم يكن اعتدال بُعده من الأرض على ما هو عليه الآن ، بل أقرب ، لمنع تكون السحاب والأمطار ، لأنه كان يَحِلُّ البخار ويبدده ويلطفه ولا يدعه أن يجتمع ولا يتكثَّف
وهكذا يضرب لنا الكندي الكثير من الأمثلة سواء في رسالته هذه ، أو في العديد من رسائله الأخرى ، لاثبات العناية والغائية ، وكيف أنها تؤدي لا محالة إلى وجود الخالق وهو الله سبحانه وتعالى . يقول الكندي :" فقد تبين أن كون جميع الأشخاص السماوية على ما هي عليه من المكان الذي هو الأرض والماء والهواء . ونضد ذلك وتقسيطه ، هو علة الكون والفساد في الكائنات الفاسدات ، الفاعلة القريبة ، أعني المرتبة بإرادة باريها هذا الترتيب الذي هو سبب الكون والفساد . وأنّ هذا من تدبير حكيم عالم قوي جواد عالم متقن لما صنع ، وأنّ هذا التدبير في غاية الإتقان .

2- دليل المشابهة والتماثل بين النفس في البدن والله بالنسبة للكون :
هذا دليل آخر من أدلة الكندي على وجود الله . فإذا رجعنا إلى رسالته في حدود الأشياء ، نجده يشير إلى دليل على وجود الله يعتمد على فكرة المشابهة أو التمثيل بين عمل النفس بالنسبة للبدن ، وبين الله بالنسبة للكون أو العالم كله .نوضح ذلك بالقول بأن النظام في الجسم الإنساني ، إذا كان يدل على وجود قوة خفية غير مرئية ، وهي النفس التي تُسيّر الجسم ، فإن التدبير في الكون يدل على وجود مدبر له .ومعنى هذا أننا إذا كنا نستدل على وجود النفس التي لا ترى ، بوجود تنظيم في شئ مرئي وهو الجسم الإنساني ، فإننا نستدل أيضاً على وجود خالق للكون لا يرى ، من وجود التدبير في هذا العالم المرئي . يقول الكندي : إنَّ العالم المرئي لا يمكن أن يكون تدبيره إلا بعالم لا يرى ، والعالم الذي لا يرى ، لا يمكن أن يكون معلوماً إلا بما يوجد في هذا العالم من التدبير والآثار الدالة عليه .
وهكذا يُسوِّق لنا دليلاً على وجود الله تعالى يعتمد على فكرة المقارنة بين عمل النفس في البدن ، وعمل الله في الكون . أي أن وجود النظام في الكون يدل على وجود منظم له وهو الله ، تماماً كما تدل أفعال البدن على وجود نفس له ، تُدبِّرُه وتُسيِّرُه .

3- دليل الإنسجام والوحدة :
وهذا دليل ثالث من أدلة الكندي على وجود الله . فهو يلاحظ أنّ هذا العالم سواء ما كان منه سماوياً أو أرضياً ، يُعدُّ مركبا وتعتريه الكثرة والتغيّر .
ولكن هذه الأشياء تُعدُّ – فيما يرى الكندي – أشياء عارضة في هذا العالم ، أي ليست جوهرية أساسية له ، ومن هنا لابد أنَّ نرجعها إلى علة واحدة ، ليست داخل هذا العالم ، بل هي خارجة عن العالم . وهذه العلة هي الذات الإلهية ، الواحدة غير المتكثرة .
اتضح لنا الآن كيف حاول الكندي جهده في تقديم الكثير من الأدلة على وجود الله . ولعل القارئ قد لاحظ تنوع هذه الأدلة . فمنها ما يستند إلى تقرير الغائية والعناية الإلهية ومنها ما يقوم على الصعود من التركيب والكثرة والتغير الذي نراه في عالمنا هذا ، إلى ذات إلهية واحدة ، تُعدُّ خارج هذا العالم . ومنها ما يعتمد على التمثيل بفكرة النفس في البدن الإنساني ومقارنتها بضرورة وجود الله لتدبير العالم سمائه وأرضه .[/ALIGN]
[/ALIGN]
__________________
BATOOL
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11-28-2003, 11:23 am
BATOOL BATOOL غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
المشاركات: 14
افتراضي

[ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER]يتبع..

ثالثا : إثبات وحدانية الله عند الكندي :
إذا كان الكندي - كما سبق أن رأينا - قد برهن على وجود الله ، فإنه بحث أيضاً - شأنه في ذلك شأن أكثر فلاسفة الإسلام - في موضوع الوحدانية ، كصفة من صفات الله ، وانتهى إلى اثبات الوحدانية لله سبحانه وتعالى .
والكندي يُعبِّر في ذهابه إلى الوحدانية ، عن الروح الإسلامية ، بمعنى أن ما يُسوِّقُه لتقرير وحدانية الله يعتمد على الآيات التي نجدها في القرآن والتي تؤيد أنَّ الله واحد ليس كمثله شئ ، وأنه واحد لا شريك له
ونود أن نشير قبل أن نستعرض فكرة الكندي الفلسفية عن الوحدانية ، والتي تستند فيما قلنا منذ قليل ، على أسس دينية إسلامية ، إلى أنَّ طريق الشرع قد بُنِيَ على ثلاث آيات هي : " لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا " ، " ما اتخذ الله من ولد وما كان معه من إله " ، إذاً لذهب كل إله بما خلق ولعلا بعضهم على بعض ، " سبحان الله عما يصفون " ، " قل لو كان معه آلهة كما يقولون ،اذا لابتغوا إلى ذي العرش سبيلا "
ومن هنا فلا تخلو آراء الكــــــندي في هذا الــــــمـــجال ، من الـــــتأثر بالـــــتراث الأرســــــطي ، وسنشير إلى هذه المســـألة بـعد قلـيل .
قُلنا أنَّ الكندي قد حاول اثبات وحدانية الله . ففي رسالته إلى المعتصم بالله في الفلسفة الأولى ، ورسالته في وحدانية الله ، نــــجده يؤكد على وحــــــدانية الله بــبــيان أنه تعـــالى لا يشبه خلـقــه ، أي يختــلف عن بقية الموجودات المخلوقة .
نوضح ذلك بعبارة هامة للكندي . فهو يقول : " أنَّ الفاعل الأول ليس كثيراً ، بل واحد غير متكثر ، سبحانه وتعالى عن صفات الملحدين علواً كبيرا ، لا يشـــبه خلقه ، لأن الكــثرة في كل الخلق موجودة ، وليست فيه بتة واحـــدة ، ولأنه مـــبدع وهم مـــبدعون ، ولأنه دائـــم وهم غير دائمـــين ، لأن ما تبــدل تبدلت أحواله وما تبدل فهو غير دائم " .
إلى هنا يكون فيلسوفنا الكندي قد أثبت الوحدانية لله . ومن اللازم في هذا المجال أن نقرر من جانبنا اليوم على صفحات هذا البحث . أنَّ الكندي في استدلاله على الوحدانية ، كان متأثراً بالآيات الثلاث الموجودة في القرآن الكريم ، والتي سبق أن ذكرناها منذ قليل ، بقدر ما كان متأثراً ببعض جوانب فلسفة أرسطو .
ومعنى هذا أن قضية التوحيد عند الكندي تعتمد - فيما نرى - على روح اسلامية ، تتمثل في آيات القرآن الكريم ، وروح أرسطية يونانية .
صحيح إننا لا نجد قضية التوحيد عند ارسطو واضحة وحاسمة من كل وجوهها ، ولكن صحيح أيضاً القول بأن لأرسطو بعض العبارات التي يثبت فيها وحدانية الإله .
نوضح ذلك بالقول بأننا إذا رجعنا إلى مقالة اللآم من كتاب ما بعد الطبيعة لأرسطو ، نجده يؤكد القول بأن الإله واحــــد ، معتـــمداً على أنَّ الــــعالم واحــد . بمعنى أنَّ الـــــعالم لما كان واحـــــداً ، فـــإن العـــــلة الأولى لا بـد أن تكون واحدة .
بل ان ارسطو يذهب أيضاً إلى تقرير الوحدانية من زاوية أخرى ، وذلك في آخر كلماته في مقالة اللآم من كتاب ما بعد الطبيعة .
فيرى أنه لو كانت المبادئ كثيرة ، لم تكن السياسة خير السياسات ، يوضح ذلك ابن رشد في تفسيره لما بعد الطبيعة لأرسطو ، فيقول : ان كانت المبادئ الأولى للعالم مبادئ مختلفة ، فالموجودات التي ها هنا لا يمكن أن توجد فيها خير السياسة ، ولا نظام يشبه نظام السياسة وخيره ، كما أنه إذا كانت الرئاسات كثيرة ، لم يوجد للسياسة نظام ولا استقامة واعتدال . ولذلك كما قال : لا خير في كثرة الرؤساء ، بل الرئيس واحد .

نخلص من هذا كله إلى القول بأن الكندي ، كما حاول جهده في تقديم الكثير من الأدلة على وجود الله ، فإننا نراه باحثاً أيضاً الأدلة التي تنهض على وحدانية الله . ولعله يكون قد اتضح لنا الآن ، كيف ذهب الكندي إلى اثبات وحدانية الله معتمداً على أدلة قرآنية ، تتمثل في أكثر من آية ، كما تأثر أيضاً تأثراً ظاهراً ببرهنة أرسطو على وحدانية الإله في كتاب ما بعد الطبيعة له .






المراجع :-
* رسائل الكندي الفلسفية صفحة 80 .
* النزعة العقلية في فلسفة ابن رشد صفحة 227 - 230 .
* الإبانة عن العلة الفاعلة القريبة للكون والفساد صفحة 236 ( للكندي ) .
* وحدانية الله وتناهي جرم العالم صفحة 207 ( للكندي ) .[/ALIGN]
[/ALIGN]
__________________
BATOOL
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-01-2003, 5:31 pm
نور المقاومة نور المقاومة غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 196
افتراضي

السلام عليكم

للفائدة ..

انا ايضا اضع ما لدي من بحوث ,,

لسان الدين ابن الخطيب

لسان الدين بن الخطيب
هو لسان الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن سعيد بن عبد الله السلماني ، نسبة إلى ( سلمان ) موضع باليمن ، ومنه قدم أهله إلى الأندلس عقب الفتح الإسلامي واستقروا في قرطبة ثم انتقلوا إلى طليطلة بعد ثورة أهل الربض بقرطبة سنة 202/هـ .
ولما اشتد خطر النصارى على طليلة في منتصف القرن الخامس للهجرة انتقلوا ، أيام جده سعيد إلى ( لوشه ) غرب غرناطة وكان سعيد عالما ورعا فجعل يلقى دروسه ومواعظه في ( لوشة ) فعرف بالخطيب وعرفت الأسرة باسم آل الخطيب.
وفي مدينة ( لوشة ) ولد ابن الخطيب سنة 713/هـ ونشأ في غرناطة وبها تلقى علومه على كبار علمائها ، وفيهم العالم باللغة والأدب والعالم بالفقه والأصول وفيهم العالم بالطب فنهل من كل هذه العلوم . وفي عام 741/هـ تولى الكتابة في ديوان الإنشاء خلفا لأبيه الذي توفي في ذلك العام . وفي عام 749/هـ تولى الوزارة خلفا لأبي الحسن بن الجياب الذي توفي في ذلك العام، وكان وزير السلطان أبي الحجاج يوسف (الأول) .
واستمر ابن الخطيب في الوزارة بعد مقتل السلطان أبي الحجاج سنة 755/ هـ وقيام ابنه محمد ( الخامس ) الغني بالله خلفا له . وسفر لسان الدين للغني بالله إلى السلطان المريني أبي عنان فارس تأكيدا للمودة بينهما واستنجادا على الطاغية الإسباني ملك قشتاله ، ونجح لسان الدين في سفارته، فعظمت ثقة الغني بالله بلسان الدين ورفع رتبته ولقبه بذي الوزارتين ، الكتابة والوزارة .
وفي 28 رمضان سنة 760/هـ خلع الغني بالله وسار فارا إلى فاس ونزل على السلطان أبي سالم إبراهيم وهو أخو أبو عنان فارس وكان قد توفي سنة 759/هـ. ولم يستطع لسان الدين أن يصانع السلطان إسماعيل ( الثاني) ابن يوسف الذي خلع أخاه محمد الغني بالله فنكبه السلطان وصادر أمواله بتحريض من حوله من حساده ، واستطاع لسان الدين أن يهرب فلجأ إلى فاس لاحقا بالسلطان المخلوع, وفي أوائل سنة 763/هـ أقدم أمير من أمراء بني نصر يدعى أبا سعيد محمد على قتل إسماعيل ( الثاني ) وإعلان نفسه سلطانا باسم محمد ( السادس ) ، فما علم محمد ( الخامس ) الغني بالله بذلك حتى عاد إلى الأندلس بقوة زوده بها السلطان المريني أبو سالم إبراهيم ، ونزل في (رنده) وكانت من أملاك بني مرين ومنها سار بقوته ودخل غرناطة .
وهرب أبو سعيد محمد (السادس) لاجئا إلى ملك قشتاله. واستدعى الغني بالله لسان الدين من فاس‏09:30 ص ورده إلى الوزارة وأعاد تلقيبه بذي الوزارتين فعلت مكانته من جديد وعظم نفوذه ، وازدهى لسان الدين بهذه المكانة الرفيعة التي أحله بها السلطان ، فأثار بذلك حسد حساده وفيهم الوزير ابن زمرك تلميذ ابن الخطيب ، ومعه أبو الحسن علي النباهي قاضي الجماعة في غرناطة وكانا صنيعة لسان الدين وغرس نعمته ، فجعلوا يحرضون الغني بالله عليه ويتهمونه بالانحراف بولائه والإلحاد ، وعلم بذلك لسان الدين، ورأى أن الأسلم له أن يبارح الأندلس فاستأذن الغني بالله في الحج فأذن له .
وتوجه لسان الدين إلى فاس لاجئا إلى السلطان المريني أبي فارس عبد العزيز المستنصر بن أبي الحسن علي وكان قد تولى السلطنة سنة 767/هـ بعد أحداث جرت في فاس بين " المتنافسين " على السلطة ، فكتب الغني بالله إلى المستنصر المريني بالقبض على لسان الدين وقتله ، فلم يلتفت المستنصر لهذا الطلب . وجرت لابن الخطيب محاكمة غيابية في غرناطة حضرها الفقهاء وكبار العلماء اتهم فيها بالإلحاد اعتمادا على بعض ما جاء في كتابه (روضة التعريف بالحب الشريف) المعروف بكتاب ( المحبة ) أولوها وفق مقاصدهم وزعموا أن فيها ما يتضمن طعنا بالنبي صلى الله عليه وسلم والقول بالحلول ومجاراة مذهب الفلاسفة الملحدين ، وكان تلميذه وخلفه في الوزارة القاضي أبو الحسن النباهي أكبر المروجين لهذه الدعاية وهو الذي تولى صوغ الاتهام وأفتى بوجوب قتله وحرق كتبه . وقد أحرقت كتبه في غرناطة بمحضر من الفقهاء والعلماء والمدرسين.
وفي عام 774/هـ يتوفى السلطان أبو فارس عبد العزيز ويخلفه ابنه أبو زيان محمد السعيد ، وكان طفلا وتولى كفالته والقيام بشؤون الدولة الوزير أبو بكر غازي. وكرر الغني بالله طلبه بتسليم ابن الخطيب أو قتله ، فلم يستجب الوزير لطلبه .
وقام السلطان الغرناطي الغني بالله باصطناع فتنة في المغرب أطاحت بالسلطان المريني القاصر وبوزيره أبو بكر غازي وتولية السلطنة أبا العباس أحمد المستنصر بن إبراهيم بن علي وتولية الوزارة لسليمان بن داود، وعلى الأثر حضر الوزير ابن زمرك إلى فاس يطالب أبا العباس المستنصر بثمن إيصاله إلى العرش والقبض على لسان الدين وإعدامه تنفيذا للحكم الصادر عليه في غرناطة والذي صدقه الغني بالله .
ولكن أبن العباس المستنصر آثر أن تجري محاكمته بحضوره فعقد له مجلسا من رجال الدولة والشورى واستدعى ابن الخطيب ووجهت إليه التهم المنسوبة إليه وأخصها تهمة الإلحاد والزندقة ، وعرضت العبارات التي وردت في كتابه ( المحبة ) فعظم النكير فيها ووبخ ونكل به وامتحن بالعذاب الشديد على مشهد من الملأ وأفتى بعض الفقهاء بقتله ودس عليه الوزير سليمان بن داود بعض الأوغاد فدخلوا عليه في سجنه وقتلوه خنقا في أوائل سنة 776/هـ.
كان عالما بالتاريخ والفلسفة والرياضيات كما كان عالما بالفقه والأصول وألف فيها كلها، منها : ( الإحاطة في أخبار غرناطة ) و ( الإعلام لمن بويع قبل الاحتلام) و ( اللمحة البدرية في الدولة النصرية) و ( تاريخ ملوك غرناطة إلى سنة 765/هـ) و (طرفة العصر في دولة بني نصر) و (معيار الاختيار في ذكر المعاهد والديار) و (ريحانة الكتاب ونجعه المنتاب) و (رسالة في الموسيقى) و ( الحلل المرقومة في اللمع المنظومة) وهي أرجوزة من ألف بيت في أصول الفقه، و ( عمل من طب لمن أحب) وهو مؤلف طبي ضخم يتناول فيه ابن الخطيب مختلف الأمراض مع أسباب كل مرض وأعراضه وعلاجه ونظام الغذاء الذي يناسبه ويتحدث فيه عن مختلف أعضاء الجسم وطرق العناية بها و (أرجوزة في الطب ) و ( أرجوزة في الأغذية ) و (الوصول لحفظ الصحة في الفصول ) وكتاب في ( علاج السموم ) وكتاب في ( البيطرة ) وفيه يتناول خصائص الخيل ومحاسنها ورسالة في الطب دعاها ( مقنعة السائل عن المرض الهائل ) وهي رسالة كتبها عن الطاعون الجارف الذي دهم الأندلس وسائر العالم الإسلامي سنة 748/هـ (1348/م) وغير ذلك من الكتب الكثيرة .
وعلى اسمه صنف المؤرخ أحمد بن محمد المقري ( ت: 1041/هـ) كتابه ( نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب وذكر وزيرها لسان الدين بن الخطيب) . كان ابن الخطيب إلى جانب علمه الواسع وغوصه في فنون المعرفة شاعرا قوي السبك يبتكر المعاني ويجلوها جلاء الفنان المبدع . وكان من أئمة شعراء الموشحات الأندلسية وأشهرها موشحته الذائعة الصيت واستمع إليه يقول في مطلعها:
جــادك الغيــث إذا الغيـث همـى يــا زمــان الوصــول بـالأندلس
لـــم يكــن وصلــك إلا حلمــا فــي الكــرى أو خلسـة المخـتلس
إذا يقــود الدهــر أشــتات المنـى ينقــل الخــطو عـلى مـا يرسـم
زمـــرا بيـــن فــرادى وثنــا مثــل مــا يدعـو الوفـود الموسـم
والحيــا قــد جـلل الـروض سـنا فثغـــور الزهــر منــه تبســم
واستمع إليه يقول، وقد قدم للقتل بعد صلاة العصر:
قـف لـترى مغـرب شـمس الضحى بعــد صــلاة العصـر والمغـرب
واســـترحم اللــه قتيــلا بهــا كــان فريــد العصــر بـالمغرب
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12-01-2003, 5:36 pm
نور المقاومة نور المقاومة غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 196
افتراضي

السلام عليكم

أجا 102
قطاع المواصلات في عمان

تمثـل طرق ووسائل المواصلات الحديثة والمتطورة ضرورة حيوية للدولة سواء لاعتبارات تنموية اقتصادية واجتماعية أو لاعتبارات استراتيجية. ومن ثم اعطت حكومة صاحب الجلالة اهتماما خاصاً لانشاء شبكة من الطرق الحديثة وبأحدث المواصفات في الداخل من ناحية، وتطوير الموانيء والمطارات العمانية على نحو يواكب حركة التطور الضخمة في مجال النقل البحري والجوي ويتواكب مع متطلبات التطور الاقتصادي والاجتماعي الضخم والمتواصل في السلطنة من ناحية ثانية ولتكون جسورا ومنافذ خير للتواصل مع الاشقاء والاصدقاء والتفاعل مع المتغيرات الجارية اقليميا ودوليا.
وعلى امتداد سنوات مسيرة النهضة العمانية المعاصرة منذ عام 1970 وحتى الآن حدثت طفرة هائلة في مختلف قطاعات المواصلات وعلى نحو لا يمكن مقارنته على اي نحو مع ما كان قائما حتى عام 1970. ومن ثم تتيح هذه القطاعات فرصا وامكانيات كبيرة للاسهام في جهود التنمية الوطنية تشجع الحكومة دوماً على الاستفادة منها من جانب القطاع الخاص.
قطاع الموانيء :
ميناء صلالة يدشـن إنجازا اقتصاديا جديدا متميـزا ليسجل قفـزة اخرى للمشاريع المدروسة بعناية في بناء التنمية. ترتكز خطة تطوير قطاع الموانيء في السلطنة، والتي تمثـل جزءاً هاماً من المشروعات العملاقة، على محورين أساسيين هما استغلال الموقع الاستراتيجي المتميز للسلطنة على خطوط الملاحة الدولية بين المنطقة ومختلف مناطق العالم من ناحية، وتطوير قدرات وإمكانيات النقل البحري والتخزين والخدمات في موانىء السلطنة لتتجاوب مع احتياجات التنمية وتحويل السلطنة إلى مركز حيوي على خريطة النقل البحري بالمنطقة من ناحية ثانية. وفي هذا المجال تمتلك السلطنة خبرة بحرية عريقة وعلاقات وثيقة مع العديد من الدول والشعوب الشقيقة والصديقة وهو ما يعزز الجهود الوطنية هذه.
في هذا الاطار تم الانتهاء من تطوير وتحديث ميناء السلطان قابوس بمطرح وهو الميناء الرئيسي بالسلطنة من حيث التصدير والاستيراد حيث اصبح قادرا على استـقبال السفن ذات الغاطس الكبير وسفن الحاويات من الجيل الثالث، مع زيادة طاقة التشغيل والتخزين، وزيادة سرعة وكفاءة اعمال الشحن والتفريغ والمناولة وتبسيط الاجراءات وزيادة امتيازات السفن والناقلات وهو ما وجد صدى ايجابيا انعكس في الزيادة المضطردة في اعداد شركات الملاحة الدولية التي تستخدم الميناء.
وفي اطار المشروعات العملاقة تم في الاول من ديسمبر 1998م افتتاح المرحلة الاولى من مشروع تطوير ميناء صلالة. ويتميز ميناء صلاله المطل على المحيط الهندي ليس فقط بموقعه الاستراتيجي ولكن ايضا بقابليته للاتساع وزيادة الطاقة الاستيعابية في مراحل التطوير التالية والتي وضعت في الاعتبار ضمن الخطة التطويرية للمشروع . فميناء صلاله يقع على المسار التجاري بين الشرق والغرب نحو 150 ميلا فقط والذي يصل بين اوروبا وآسيا وهو من المسارات الرئيسية والاسرع تطورا من الناحية التجارية في العالم، ومن ثم فإن الميناء يخدم حركة التجارة الاقليمية والدولية مع شرق افريقيا واوروبا ومع جنوب وشرق آسيا والامريكتين وبالطبع من والى منطقة الخليج. وسيتم تشغيل وادارة محطة الحاويات الدولية بواسطة شركة صلالة لخدمات الموانيء وهي شركة مساهمة عمانية تمتلك فيها شركة سي لاند 15 % وشركة مارسك 15% من اسهمها وهما الشركتان اللتان تمتـلكان حوالي ثـلث إجمالي اسطول الحاويات في العالم. كما تعتمد شركة صلالة لخدمات الموانيء على الخبرة الطويلة لشركة سي لاند العالمية في عمليات الادارة والتشغيل، ومعروف ان شركة سي لاند تقوم بتشغيل وإدارة 28 ميناء من موانيء الحاويات على امتداد العالم ومن ثم يمثـل ميناء صلاله اضافة ضخمة على طريق تحويل السلطنة إلى مركز إقليمي نشط لحركة النقل البحري من جهة وعلى الصعيد الاقتصادي في محافظة ظفار والاقتصاد العماني ككل من جهة ثانية، كما أنه يعكس الثـقة الدولية في خطط واستراتيجيات السلطنة الحالية والمستـقبلية حيث يساهم القطاع الخاص العماني والدولي بدور حيوي في خطط تطوير الموانيء العمانية.
تجدر الاشارة إلى ان مساحة الميناء تصل إلى 550 ألف متر مربع - ويبلغ عمق ميناء الحاويات 15 متراً قابلة للتعميق إلى 16 متر وأربعة أرصفة أجمالي طولها 1260 متر وطول كل منها 310 متر ودائرة الدوران 500 متر في القطر. وفي حين تصل الطاقة الاستيعابية للرصيف الأول من رصيفين المرحلة الأولى 900 ألف حاوية نمطية، فإن هذه الطاقة ترتفع إلى 2 مليون حاوية نمطية للارصفة الأربعة في المرحلة الثانية في حين كانت الطاقة الاستيعابية لساحة التخزين 33 ألف حاوية نمطية في المرحلة الأولى ترتفع إلى 46 ألف حاوية نمطية في المرحلة الثانية. كما يصل معدل المناولة إلى 120حاوية في الساعة للسفينة، 40 حاوية للرافعة الواحدة في الساعة وبالتالي فإن أقصى فترة يمكن ان تستغرقها أكبر سفينة في الميناء هي 24 ساعة. كما يقدم ميناء الحاويات خدمات أخرى كخدمات الاصلاح والصيانة واعادة تنظيم البضائع داخل الحاويات وخدمات التموين والتزود بالوقود وخدمات الملاحة ومن ثم فان ميناء صلاله يعتبر ميناءً رئيسيا للشحن والتفريغ في المنطقة يتكامل مع الموانيء الأخرى بها خاصة وانه تمت انشاء منطقة للتجارة الحرة به.
ومع استكمال العمل في المرحلة الثانية لميناء صلالة، تم اتخاذ خطوات عملية عديدة لوضع مشروع ميناء صحار 240 كيلومتر الى الغرب من مسقط على ساحل الباطنة موضع التنفيذ ليكون ميناء كبيرا قادرا على خدمة النشاط الصناعي المتزايد في صحار من جهة وتنشيط التجارة والاقتصاد في ساحل الباطنة وفي السلطنة ككل من ناحية ثانية. لذا فان تصميم ميناء صحار روعي فيه خدمة المنطقة الصناعية في صحار التي تمثل منطقة الصناعات الثقيلة في السلطنة حيث تضم صناعات الحديد والكيماويات ، والألمونيوم والنحاس. وقد تم التوقيع على اتفاقية انشاء كاسر الامواج للميناء في 6/6/1999م. وبينما تصل مساحة الميناء الى نحو 40 كيلومتر مربع فان الميناء سيشمل 9 ارصفة، منها رصيفان للبضائع العامة السائبة بطول 315 مترا ورصيف للحاويات بطول 285 مترا واخر للبضائع الثقيلة بطول 150 مترا ورصيف للسفن الحكومية بطول 200 مترا ورصيف لشحن الالمونيوم السائب بطول 250 مترا واخر لشحن البضائع السائلة ورصيف اخر لشحن البتروكيماويات. وسيتم انشاء المشروع على مراحل بتمويل من القطاع الخاص العماني والاجنبيي.
وفي اقصى شمال السلطنة بمحافظة مسندم تم انشاء رصيف عائم اضافي بميناء خصب لمقابلة زيادة الحركة التجارية و لخدمة قوارب الصيد، كما يجري الاعداد لتحسين مرافق الميناء. وبالنسبة لميناء دبا تم انشاء رصيفين عائمين وتمديد حاجز الامواج الشرقي بطول 70 مترا وانشاء مزلق إضافي لانزال القوارب. كما يجري الإعداد لإنشاء مبنى الإدارة، وتنظيف حوض الميناء من الترسبات الداخلية. يذكر ان الخطط المستقبلية لقطاع المواني تشمل العديد من المشروعات الى جانب تحديث القوانين البحرية. ومن أبرز المشروعات في ميناء السلطان قابوس انشاء برج للمراقبة و ورشة حديثة لاصلاح المركبات والاليات وصالات لاستقبال الركاب ومخازن تبريد بالميناء.
قطاع الطيران :
يمثل قطاع الطيران والنقل الجوي في السلطنة واحداً من القطاعات التي حققت تطوراً ضخماً ومستمراً سواء في مطار السيب الدولي أو في مطار صلالة المدني أو غيره من المطارات الداخلية بالسلطنة. ومن أجل استيعاب الزيادة الكبيرة في حركة السفر والسياحة واتساع النشاط الاقتصادي، تم تطوير مطار السيب الدولي وتوسيع طاقته الاستيعابية لمقابلة الزيادة المضطردة في عدد المسافرين عبر المطار.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12-01-2003, 5:37 pm
نور المقاومة نور المقاومة غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 196
افتراضي

يتبع..

كما تم استكمال مشروع تحسين أنوار المدرج بمطار السيب الدولي وفقا لمقاييس المنظمة العالمية للطيران المدني -ايكاو-وذلك في منتصف عام 1999م، كما يجري انشاء اضافة لمبنى الاطفاء بمطار السيب الدولي لتعزيز عمليات السلامة والانقاذ والاستجابة الفورية عند حدوث اية اعطال طارئة. وتجدر الاشارة الى ان السنوات الاخيرة شهدت عمليات تحديث كاملة لادوات وأجهزة المطار والحواسب الآلية وشبكات الرادار به. وتجري دراسة خصخصة المطار في اطار برنامج التخصيص في السلطنة مع احتفاظ الحكومة بالسيطرة على جوانب محددة متصلة بالامن وعمليات الدخول والمغادرة.
من جانب اخر تزداد أهمية ودور المطارات الأخرى،حيث يقوم مطار صلالة المدني بدور حيوي بالنسبة لحركة التجارة والسياحة بمحافظة ظفار ليس فقط خلال موسم الخريف ولكن ايضا على مدار العام.وقد تم تطوير خدمات الملاحة الجوية والاتصلاات بمطار صلالة المدني، مع تحسين نظام توزيع الأقمار الصناعية وخدمات الإطفاء والإنقاذ والأرصاد الجوية بالمطار حيث تقوم الكوادر العمانية وبنسبة تتراوح بين 95% و100% بأعمال المراقبة الجوية وتوجيه حركة الطيران في السلطنة.
وفي حين تتواكب عملية تطوير مطار صلالة المدني مع الحركة التجارية ومع حركة السفر من والى محافظة ظفار حيث تقوم الشركة العمانية لخدمات الطيران -الطيران العماني -بالعمل على خط مسقط/صلالة/مسقط، توجد خطط لتطوير المطارات الداخلية خاصة في خصب ودبا وصور ومصيرة مع الاعداد لانشاء مطار مدني في صحار لمواكبة الحركة التجارية المتزايدة فيها.
جدير بالذكر ان الشركة العمانية لخدمات الطيران - الطيران العماني - تحقق زيادة كبيرة وسريعة في أنشطتها ونجاحاً ملموساً في أدائها. ففي حين انشئت دائرة النقل الجوي للمرة الأولى منذ تأسيس المديرية العامة للطيران المدني والارصاد الجوية في اوائل السبعينات، تم التوقيع على عدد من اتفاقيات تنظيم خدمات النقل الدولي بين السلطنة وعدد من الدول الأخرى. كما تم افتتاح اربعة خطوط جديدة في عام 1997 إلى أبوظبي والدوحة والقاهرة ومدراس لتضاف إلى خطوط الطيران العماني إلى كل من دبي، الكوي ، كراتشي، ترافندروم، مومباي، وكولومبو ودكا. ويجري الآن اعادة تنظيم الهيكل التنظيمي للشركة لتكون مواكبة لتطورات شركات الطيران المدني وتنظيم وتسهيل إجراءات المسافرين.
وفي الوقت الذي تجرى فيه عمليات تدريب متخصصة ومتقدمة للكوادر الوطنية في مختلف المجالات ذات الصلة بالطيران سواء في الداخل أو في الخارج، وتجدر الإشارة إلى ان نسبة التعمين في الشركة العمانية لخدمات الطيران - الطيران العماني - تصل إلى 70 %.
قطاع الطرق :
تشكل شبكة الطرق في السلطنة التي أصبحت خلال سنوات النهضة واحدة من احدث شبكات الطرق في المنطقة، عنصراً بالغ الأهمية في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وقد بذلت حكومة صاحب الجلالة السلطان المعظم جهوداً ضخمة لتشييد شبكة واسعة من الطرق تمتد الان وعلى أعلى المواصفات العالمية في التصميم والإنشاء إلى مختلف مناطق السلطنة برغم الامتداد الجغرافي الواسع والتضاريس الصعبة، و تـقوم وزارة المواصلات بعمليات ترميم واعادة تأهيل مستمره للطرق وصيانة الجسور، كما عهد للقطاع الخاص بالقيام بذلك في بعض المناطق في اطار اجتذاب القطاع الخاص للعمل بشكل أكبر في المجالات الخدمية.
وقد وصل اجمالي اطوال الطرق في السلطنة المرصوفة والحصوية والجبلية والترابية في نهاية عام 1998م ما يقرب من 20500 كيلومترا مقابل 1710 كيلومترا فقط في عام 1970 .وقد بلغت اطوال الطرق الاسفلتية 6329 كيلومترا ،والطرق الحصوية 1047 كيلومترا والطرق الترابية 12941 كيلومترا. وخلال عام 1998م تم الانتهاء من 11 مشروعا منها على سبيل المثال طريق وادي بني خالد بالمنطقة الشرقية، والمرحلة الاولى من طريق خصب الساحلي بمحافظة مسندم -من بخا حتى تيبات -وطريق سناو /محوت بطول 192 كيلومترا ،واعادة تاهيل طريق الباطنة القديم ،الى جانب الطرق الداخلية بعبري، وبدبد، وفنجا،ومشروع تاهيل طريق نزوى/ثمريت المرحلة الاولى، وخلال عام 1999م جرى العمل في عشرة مشروعات منها على سبيل المثال مشروع ازدواجية طريق الرسيل/نزوى -المرحلة الثانية -باجزائها الاول والثاني والثالث.ومشروع الطرق الداخلية بولاية المضيبي وسمد الشأن ونيابة سناو. وقد تم الانتهاء بالفعل خلال عام 1999م من مشروع الطرق الداخلية الاضافية بعبري 22,75 كيلومترا، والطرق الداخلية بالجبل الأخضر بطول 34,4 كيلومترا، وكذلك الطرق الداخلية بولايتي جعلان بني بوحسن وجعلان بني بوعلي بالمنطقة الشرقية بطول 30 كيلومترا، والطريق الدائر يبولاية صحم. كما تجري دراسة مجموعة أخرى من المشروعات في مختلف مناطق وولايات السلطنة.
وبال نسبة لمشروع الغيظة/حات/شحن الذي يربط بين المناطق الحدودية في السلطنة والجمهورية اليمنية ويبلغ طوله 245كيلومترا وتنفذه السلطنة فانه تم الانتهاء منه ليكون شريانا حيويا يعزز حركة التجارة والتواصل بين الدولتين والشعبين الشقيقين. وتجدر الاشارة الى أن القطاع الخاص يقوم بدور حيوي في مجال خدمات الطرق وكذلك في عمليات صيانتها حيث تتوالصل المشروعات التي تحظى فيها المنطقة الوسطى والجبل الأخضر والمنطقة الشرقية بنصيب كبير الى جانب مناطق السلطنة الأخرى.
النقل الوطني العماني :
تقوم شركة النقل الوطنية العمانية على مدى ربع قرن تقريباً بدور حيوي في مجال تسيير رحلات باصات النقل الوطنية من مسقط إلى مختلف مناطق السلطنة، بما في ذلك داخل محافظة مسقط. وتستخدم الشركة وحدات فاخرة خاصة في رحلاتها إلى صلالة ودبي، بالإضافة إلى استخدام الحافلات السريعة على خطوط المسافات الطويلة إلى نزوى وعبري وصحار والبريمي وصور مع زيادة الخدمات التي تقدمها على هذه الرحلات لزيادة راحة الركاب. ومع التطور الكبير في اداء الشركة وخدماتها ازداد الاقبال على استخدام حافلاتها في نقل حجاج البر، والانشطة السياحية ونقل الموظفين وطلاب المدارس والجامعة بعقود مع الشركات والمؤسسات والجهات المعنية.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12-01-2003, 5:38 pm
نور المقاومة نور المقاومة غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 196
افتراضي

السلام عليكم

عرب 301

الموشحات الأندلسية



أسلوب الشعر الأندلسي ومعانيه وأخيلته

الشعر في الأندلس امتداد للشعر العربي في المشرق؛ فقد كان الأندلسيون متعلقين بالمشرق، ومتأثرين بكل جديد فيه عن طريق الكتب التي تصل إليهم منه، أو العلماء الذين يرحلون من الشرق أو الأندلسيين الذين يفدون إلى الشرق للحج أو لطلب العمل، فكانت حبال الود ووشائج القربى قوية بين مشرق العالم الإِسلامي ومغربه.
وكان الأندلسيون ينظرون إلى الشرق وما يأتي منه نظرة إعجاب وتقدير؛ فكانوا في غالب أمرهم مقلدين للمشارقة، ويبدو ذلك واضحاً في ألقاب الشعراء وفي معارضاتهم لشعراء المشرق.
ولكن هذا التقليد لم يمنعهم من الإِبداع والابتكار، والتميز بميزات تخصهم نتيجة لعوامل كثيرة، أنها البيئة الأندلسية الجديدة الجميلة التي طبعت الأدب الأندلسي بطابع خاص.

ويمتاز الشعر الأندلسي في ألفاظه ومعانيه وأخيلته بسمات تبدو واضحة في مجمله، ومنها:

1 - وضوح المعنى، والبعد عن التعقيد الفلسفي أو الغوص على المعاني وتشقيقها.
2- سهولة الألفاظ وسلاستها، والبعد عن التعقيد والغموض، وذلك ناتج عن بساطة الأندلسيين وبعدهم عن التعقيد في كل شيء. ويستثنى من ذلك شعر ابن هانئ وابن دراج، فهما يقربان من شعر المشارقة من حيث الجزالة والقوة.
3 - قلة الدخيل والألفاظ الأعجمية؛ فقد لاحظ الدارسون أن الأندلسيين أكثر تمسكاً بالعربية الفصحى من غيرهم.
4- التجديد في بعض أغراض الشعر والتفوق فيها، ويبدو ذلك واضحاً في رثاء الممالك الزائلة، وفي وصف الطبيعة.
5 - الخيال المجنح، وبراعة التصوير، والاندماج في الطبيعة، ووصف مناظرها الخلابة، وذلك أثر من آثار جمال الطبيعة الأندلسية، وتعلق الأندلسيين بطبيعة بلادهم، وانعكاس ذلك على شعرهم سواء من ناحية الألفاظ المنتقاة أو الخيال أو التصوير والتشخيص.
6 - التجديد في الأوزان، وذلك باختراع الموشحات، وسوف نتحدث عن الموشحات حديثاً مفصلاً.
7 - البعد عن المحسنات اللفظية المتكلفة والمبالغة، وبروز التشبيهات الجميلة والاستعارات الدقيقة وحسن التعليل.
والخلاصة أن الأندلسيين قد قلدوا المشارقة، ولكن هذا لم يمنعهم من الابتكار والتفوق في مجالات عديدة ورد ذكرها فيما سبق.

الموشحات

امتاز الأندلسيون على المشارقة باختراع الموشحات، وإن كانت قد انتشرت بعد ذلك في المشرق أيضاً.
والموشح مأخوذ من الوشاح [1]، وهو: عقد من لؤلؤ وجوهر منظومين، مخالف بينهما، معطوف أحدهما على الآخر، تتوشح المرأة به. وثوب موشح: أي مطرز مزين.
والموشح في الاصطلاح الأدبي له تعريفات كثيرة، لعل أدقها ما ذكره ابن سناء الملك في كتابه (دار الطراز) [2]، حيث يقول: "الموشح: كلام منظوم على وزن مخصوص بقواف مختلفة، وهو يتألف في الأكثر من ستة أقفال وخمسة أبيات، ويقال له: التام. وفي الأقل من خمسة أقفال وخمسة أبيات، ويقال له: الأقرع. فالتام ما ابتدِئ فيه بالأقفال، والأقرع ما ابتُدِئ فيه بالأبيات".
وسوف نشرح الاصطلاحات الخاصة بالموشحات بعد الإِلمام المختصر بتاريخ الموشحات.

نشأة الموشحـات:
أول من اخترع الموشحات في الأندلس كما يقول ابن خلدون "مقدم بن معافى القبري من شعراء الأمير عبد الله بن محمد المرواني، وأخذ عنه أبو عمر أحمد بن عبد ربه صاحب كتاب العقد" [3].
ثم برع في الموشحات عبادة بن ماء السماء المتوفى عام 422 هـ، وهو إمام الوشاحين الذي استطاع أن ينشر الموشحات في الأندلس، ثم جاء بعده مجموعة من الوشاحين الأندلسيين، من أشهرهم: يحيى بن بُقّي، والأعمى التُطَيْلى، وأبو بكر بن زهر، وأبو بكر بن باجة، وابن سهل، ولسان الدين بن الخطيب.
ولا صحة لما قيل من أن ابن المعتز العباسي هو مخترع الموشح، وإنما ذلك محاولة لسلب الأندلسيين هذا الاختراع الذي أكد المؤرخون سبقهم إليه، حتى قال ابن سناء الملك. "وبعد، فإن الموشحات مما ترك الأول للآخر، وسبق بها المتأخر المتقدم، وأجلب بها أهل المغرب على أهل المشرق، وصار المغرب بها مشرقاً لشروقها في أفقه وإشراقها في جوه ".
واختراع الموشحات الأندلسية نتيجة لحياة الترف والطرب واللهو، لأن الموشح يلائم ذلك، وهو تجديد في شكل الشعر العربي لا في مضمونه. وقد أدى اهتمام الأندلسيين بالموشح وكثرة الوشاحين إلى إغراقهم في ذلك الفن، وإلى كثرة أنماط الموشح حتى تحول إلى صناعة لفظية، كما أن العامية دخلت الموشح، حتى إن ابن سناء الملك يرى أن الخرجة يجب أن تكون عامية، فإن كانت معربة الألفاظ خرج الموشح من أن يكون موشحاً، اللهم إلا إذا كان موشح مدح...
وقد تناول الوشاحون في موشحاتهم أغراض الشعر العربي المشهورة من مدح ووصف وغزل وهجاء ورثاء وزهد... ولكن أشهر الموشحات في الغزل واللهو ووصف الطبيعة.

أجزاء الموشح ومصطلحاته:
الموشح يتكون من أجزاء معينة، اصطلح عليها الوشاحون، والتزموها في صنع الموشحات. وهذه الأجزاء هي:
المطلع: وهو ما يفتتح به الموشح - إذا كان تاماً - وهو يتألف من شطرين كما في المثال الأول، أو أربعة كما في المثال الثاني.
الدور: هو ما يأتي بعد المطلع في الموشح التام، فإن كان الموشح أقرعا جاء الدور في مستهل الموشح، ثم يتكرر الدور بعد كل قفل.
ويشترط في الدور أن يكون على وزن مخالف للمطلع أو القفل وقافيته كذلك، أما الأدوار فيجب أن تتحد فيما بينها في الوزن وعدد الأجزاء، وأن تختلف في القافية.
البيت: ومفهوم البيت في الموشحة غير مفهومه في القصيدة التقليدية، فالبيت في الموشح يتكون من الدور ومن القفل الذي يليه مجتمعين.
فالبيت الأول في المثال الأول هو:
وللنـسـيمِ مجـالُ
والروضُ فيه اختـيالُ
مُدَّتْ عليه ظــِلالُ
والزهرُ شـقَّ كِماما وَجْداً بتلك اللـحونِ

الخرجة: آخر قفل في الموشح، وهي تماثل المطلع والأقفال في الوزن والقافية وعدد الأجزاء.
وعلى هذا فالقفل الذي يأتي في مطلع الموشحة (إن وجد) يسمى المطلع، والقفل الذي يأتي في نهايتها (لا بد من وجوده) يسمى الخرجة.
الغصن: اسم اصطلاحي لكل شطر من أشطر المطلع أو الأقفال أو الخرجة في الموشِح، ولا بد من تساوي المطلع والأقفال والخرجة في عدد الأغصان كما ذكرنا سابقاً، ومطلع المثال الأول وأقفاله وخرجاته يتكون كل واحد منها من غصنين، أما في المثال الثاني فمن أربعة أغصان.
السمط: اسم اصطلاحي لكل شطر من أشطر الدور، ولا يقل عدد الأسماط في الدور الواحد من الموشح عن ثلاثة أسماط، وقد يكون السمط مفردا أي مكونًا من فقرة واحدة كما في المثال الأول، وقد يكون من فقرتين كما في المثال الثاني أو أكثر من ذلك، والمهم هو تساوي الأدوار في عدد الأسماط.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 03-26-2004, 3:23 pm
bent_bhr bent_bhr غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2003
المشاركات: 38
افتراضي دين

الإستنساخ و زراعة الأعضاء



يحلم الأطباء العاملون في حقل زراعة الأعضاء بالحصول على كمية غير محدودة من النسج والأعضاء الملائمة لمرضاهم دون وجوب البحث عن متبرع لتلك النسج أو الأعضاء. ويمكن لذلك الحلم أن يتحقق إذا تمكنا من الإفادة من تقنيات نقل النواة و تخطي العقبات التي تقف عثرة في طريق الإستنساخ.
إذا جردنا بيضة بقرة من نواتها ودمجناها مع خلية بشرية فإن جنيناً يمكن أن ينمو ويتطور ضمن انبوب الاختبار، ولكنه لن يكون قادراً على الحياة، إلا أن خلاياه ستكون مصدراً لعدد كبير من النسج يمكن أن تعم فوائدها الطبية مجالي طب الأعصاب وزراعة خلايا العضلات القلبية في الدرجة الأولى. وهنا تجدر الإشارة إلى ضرورة تنمية العضو بالكامل لأن تلك النسج ستستنسخ من خلايا المريض نفسه من اجل التغلب على مشكلة الرفض المناعي للجسم الغريب اما الفائدة الأعم فهي في التوقف عن البحث المضني عن المتبرعين بالأعضاء.
وهذه التقنية ما زالت تحتاج إلى جهد وتطوير بالرغم من تمكننا من إذلال العديد من العثرات.


استنساخ الإنسان

الاستنساخ هو إنتاج مجموعة من الخلايا او الأعضاء المتماثلة من ذات الشخص، وليس معلوم حتى الآن كيف ومتى سيصبح استنساخ الإنسان ممكناً لكنه متوقع قريبا جدا وما يمكن قوله الآن أن هناك طريقتان يمكن بهما نظريا استنساخ الإنسان.
الأولى: أن يُقسم الجنين إلى عدد من الخلايا للحصول على عدد كبير من الأفراد و تدعى هذه الطريقة الاستنساخ الجنيني
والثانية: هي اخذ خلاياجسدية من شخص ما واستنساخها للحصول على أفراد متماثلة تماماًوتدعى هذه الطريقة بالاستنساخ من خلايا جسدية.
إن المعضلات التقنية تضاهي الموقف الأخلاقي حيال استنساخ الإنسان لكن ذلك لن يوقف تطوير العمل لتحقيقه. لقد تنبه الرأي العام إلى موضوع الاستنساخ عندما فاجئ علماء بريطانيون من معهد "رو زلن" العالم باستنساخ النعجة "دولي" الذي تم من دمج نواة خلية حيوان ثديي مع بيضة نعجة نزعت نواتها.
إننا نعتقد ان منع الأبحاث المتعلقة باستنساخ الإنسان ضلالاً، ولكي نوضح موقفنا هذا علينا أن نشرح عملية الانتقال النووي في الخلايا الجسدية ومن ثم إمكانية تطبيق العلاج بشكل فريد.
التجربة التي نتحدث عنها الآن تتلخص بنقل خلية بشرية " تؤخذ من جنين أو خلية جسدية بالغة" متعددة الصبغيات إلى بيضة بشرية انتزعت منها نواتها الأصلية.
إذا كان مصدر النواة خلية جسدية بالغة، فإن تغيرات جذرية معقدة ستحدث أولها أن على هذه الخلية أن تندمج مع البيضة المنزوعة النواة ثم عليها أن تتأقلم مع محيطها الجديد. و ثانيها على هذه الخلية الجديدة أن تكون قادرة التكاثر بالانقسام وذات فعالية لتولد خلايا متمايزة ومتخصصة بالنسج كالعضلات والجلد والقلب. واخيراً على هذه التركيبة الخلوية أن تكون قادرة على تجديد نفسها وبذلك يمكن استخدام تلك النسج في العلاج.
الاستنساخ هو تكاثر عضوي دون تزاوج، على غرار ما يحدث لدى الكائنات البدائية وحيدة الخلايا " مايكرواورغانزم" microorganisms حيث تتم عمليات استنساخ تقدر بملايين المرات دون حدوث تغيرات وراثية تذكر.
اما عند الثدييات فإن الاستنساخ محصور بانقسام البيضة وهو ما يسمى عادة بالتوأم وحيد المشيج" monozygotical twins" وكونها تملك نفس المورثات لا يعني بالضرورة انه تملك ذات البنية العضوية وذلك لتباين النمو عند تلك الأحياء وهو ما يسمى "نشاز النمو" ويؤدي إلى اختلاف بين الأحياء البالغة.
إن ما حققه د. ولمت هو تكاثر اصطناعي لأحياء بالغة دون تزاوج الوراثي في الخلايا الحية
بعد ذلك استنسخ علماء يابانيون عجولاً وفئراناً بدلا من الأغنام كذلك استنسخت قرود وخنازير، ولا شك أن حيوانات كثيرة أخرى ستستنسخ لاحقاً.
لقد اصبح بالإمكان استنساخ خلايا هي بدورها مستنسخة، فقد استنسخ عجل من خلية ثور مستنسخ، كما بات ممكنا تقنياً الاستنساخ بحقن المادة الوراثية للميتوكوندريا وقد اثبت ولادة أولى ذرية "دولي" مدى نجاحنا بالتحكم بهذه التقنية.
لقد انتقد المجتمع هذه التقنية لخطورة تطبيقها على العنصر البشري، وبعض الدول حرّمت الأبحاث المتعلقة بها.
الموقف الشرعي من الاستنساخ البشري :

لما كثرت التساؤلات عن حكم الشرع في الاستنساخ البشري ، ولما كان من الصعب جدا على فقيه واحد أن يدلي برأيه في مسألة مستحدثة ومعقدة كالاستنساخ ، فقد دعت المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية إلى عقد ندوة تضم فريقا من الفقهاء الأجلاء ، والأطباء المتخصصين لدراسة أمر الاستنساخ البشري .

وقد عقدت الندوة في الدار البيضاء في المملكة المغربية ما بين 14 - 17 يونيو ( حزيران ) 1997 ، ودرست الموضوع دراسة جدية وعميقة ، وصدر في ختامها التوصيات التالية :

" أولا : تجريم كل الحالات التي يقحم فيها طرف ثالث على العلاقة الزوجية سواء أكان رحما أم

بويضة أم حيوانا منويا أم خلية جسدية للاستنساخ .

ثانيا : منع الاستنساخ البشري العادي ، فإن ظهرت مستقبلا حالات استثنائية عرضت لبيان

حكمها الشرعي من جهة الجواز .

ثالثا : مناشدة الحكومات من التشريعات القانونية اللازمة لغلق الأبواب المباشرة وغير المباشرة أمام

الجهات الأجنبية والمؤسسات البحثية والخبراء الأجانب للحيلولة دون اتخاذ البلاد الإسلامية

ميدانا لتجارب الاستنساخ البشري والترويج لها .

رابعا : متابعة المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية وغيرها لموضوع الاستنساخ ومستجداته العلمية

وضبط مصطلحاته ، وعقد الندوات واللقاءات اللازمة لبيان الأحكام الشرعية المتعلقة به .

خامسا : الدعوة إلى تشكيل لجان متخصصة في مجال الأخلاقيات الحياتية لاعتماد بروتوكولات

الأبحاث في الدول الإسلامية إعداد وثيقة عن حقوق الجنين
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 03-26-2004, 3:25 pm
bent_bhr bent_bhr غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2003
المشاركات: 38
افتراضي

]~ الـمعـلقات ~[


المعلقات : سبع قصائد مطولة اعتبرها النقاد العرب القدماء قمة الشعر الجاهلي. دعيت بهذا الاسم لنفاستها، أو لأنها في ما ذكر الرواة كتبت بماء الذهب وعلقت على أستار الكعبة تعظيما لشأنها.

وقد عرف الناس قدر المعلقات وقيمتها فقدموها على غيرها وجعلوا شعراءها أئمة للشعراء في العصر الجاهلي وما تلاه من عصور، وما زال المتذوقون للشعر يعترفون بتقدم شعراء المعلقات. ويعتري الغموض الطريقة التي اتبعت في اختيار المعلقات من بين أشعار العرب كما يمتد ذلك الغموض إلى الراوي لتلك المعلقات أو المختار للمعلقات، على أن الرأي الراجح في ذلك هو الرأي القائل بأن حماداً الراوية هو الذي اختار تلك القصائد من مجموع الشعر الجاهلي لما تتمتع به من التقدم على غيرها، وقيل سميت تلك القصائد بالمعلقات؛ لأنها علقت بأستار الكعبة، وتعليق الشعر الجيد على الكعبة ليس غريباً فمن عادة العرب أن يعلقوا الأمور المهمة على الكعبة؛ فعندما طال النزاع بين النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقريش اتفقت قريش فيما بينها على أن تقاطع بني هاشم فلا يزوجونهم، ولا يتزوجون منهم، ولا يبيعونهم شيئاً ولا يشترون منهم شيئاً، وتعاهدوا على ذلك وكتبوا ذلك العهد في صحيفة علقوها في جوف الكعبة.

ومن أسماء المعلقات السموط وهي العقود؛ فالعرب يشبهون القصيدة الجيدة بالعقد الذي يعلق في صدر الحسناء، والسموط تأخذ معنى المعلقات لأن السموط تعلق مثلها. ومن أسمائها المذهّبات لأن تلك القصائد تكتب بماء الذهب قبل تعليقها.

ومن أسمائها: القصائد المشهورات؛ لأنها اشتهرت أكثر من غيرها، وسميت أيضاً السبع الطوال الجاهليات، والتزم بهذا الاسم من رأى أن المعلقات سبع، ومن أسمائها القصائد التسع ويطلق هذا الاسم من يرى أن القصائد المشهورة تسع، ويطلق على المعلقات القصائد العشر ويختار هذا الاسم من يرى أن القصائد عشر. فعدد المعلقات مختلف فيه ولكن عدداً من الذين دونوها أو شرحوها يرون أنها سبع.
وأصحاب المعلقات الذين اتفق عليهم أكثر الرواة هم: امرؤ القيس، وطرفة بن العبد البكري، وزهير بن أبي سلمى، ولبيد بن ربيعة، وعمرو بن كلثوم، ولم يحدث خلاف في هؤلاء الخمسة فهم أصحاب معلقات باتفاق رواتها، أما السادس والسابع فهما عنترة والحارث بن حلزة عند أكثر رواة المعلقات، أما أبو زيد القرشي صاحب جمهرة أشعار العرب فقد جعل النابغة والأعشى من أصحاب السبع وأخرج عنترة والحارث بن حلزة وجعلهما من أصحاب المجمهرات وهي قصائد أقل قيمة من المعلقات وقد أثبت النحاس الأعشى والنابغة بعد أن انتهى من شرح القصائد السبع.
وجاء التبريزي فأثبت ما أثبته النحاس وأضاف شاعراً عاشراً لأصحاب المعلقات هو عِبَيد بن الأبرص، وعلى رأي التبريزى تكون المعلقات عشراً، ولم يقل أَحد إنها أكثر من عشر، وهؤلاء هم أصحاب المعلقات ومطالع قصائدهم:
1- امرؤ القيس ومطلع معلقته:
قِفَانَبْكِ من ذكرى حبيب ومنزل بِسَقْطِ اللوِّىَ بينَ الدَّخولِ فَحوْمَلِ
2- طرفة بن العبد البكري ومطلع معلقته:
لِخَوْلَهَ أطْلاَلٌ بِبُرْقـَةِ ثَهْمـَدِ تَلوُحُ كَبَاقي الوَشْمِ في ظَاهِرِ اليَدِ
3- زهير بن أبي سلمى المُزني ومطلع معلقته:
أَمن أُمِّ أَوفَى دِمْنة لمْ تَكَلَّـمِ بِحَومَانـَةِ الـدَّرَّاجِ فالمُـتَثلَّم
4- لبيد بن ربيعة العامري ومطلع معلقته:
عَفَتِ الدِّيَارُ مَحلُّهَا فَمُقَامُـهَا بِمِنىَّ تَأَبَّدَ غَوْلُـهَا فَرِجـامُها
5- عمرو بن كلثوم التغلبي ومطلع معلقته:
ألاَ هُبَّي بصَحْنِكِ فاصْبَحِيْنـَا ولاتُبْـقِي خُمُـورَ الأنْـدرِيْنَا
6- عنترة بن شداد العبسي ومطلع معلقته:
هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ من مُتـَردَّمِ أَمْ هَلْ عرَفْتَ الدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّم
7- الحارث بن حلزة اليشكري ومطلع معلقته:
آذَنـَتْـنَا بِبَيـْنِـهَا أسْمـاءُ رُبَّ ثـاوٍ يُمَـلُّ مِنْـهُ الثَّوَاءُ
8- الأعشى: ميمون بن قيس ومطلع معلقته:
ودِّعْ هُرَيْرَةَ إن الرَّكْبَ مُرْتَحِلُ وهَلْ تُطِيقُ وَدَاعـاً أَيُّهَا الرَّجُلُ
وقد جعل أبو زيد القرشي معلقة الأعشى القصيدة التي مطلعها:
ما بكاءُ الكَبِـيرِ في الأطْـلالِ وسُؤاَلي ومَـا تَرُدُّ سُـؤالِـي
9- النابغة الذبياني ومطلع معلقته:
يا دَارَ مَيَّةَ بالعَلْيَـا، فالسَّنَـدِ أَقوَتْ وَطالَ عَلَيْها سالِفُ الأبَدِ
ويرى أبو زيد القرشي أن معلقة النابغة هي القصيدة التي مطلعها:
عوُجُوا فَحَيُّوا لِنُعْمٍ دِمْنَةَ الدَّار ماذَا تُحَيُّونَ من نُؤْي وأَحْجَارِ
10- عبيد بن الأبرص ومطلع معلقته:
أقفَرَ من أهْلِـهِ مـَلْحـُوبُ فـالقُـطَّبِيَّـاتُ فالذَّنُـوبُ

وقد اعتنى العلماء بشرح هذه المعلقات عناية كبيرة فشرحوا غريبها وأعربوا ألفاظها وشرحوا أبياتها؛ ومن أولئك الذين اعتنوا بالمعلقات: أبو بكر محمد بن القاسم الأنباري المتوفى سنة 327 هـ، وأحمد بن محمد

النحاس المتوفى سنة 338 هـ والحسين بن أحمد الزوزني المتوفى سنة 486 هـ ويحي بن علي التبريزي المتوفى سنة 502 هـ فأهم شروح المعلقات هي هذه الشروح. وهناك شروح كثيرة غير هذه، فالمعلقات من الشعر الذي حظي بعناية الباحثين على مر العصور.
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 03-26-2004, 3:28 pm
bent_bhr bent_bhr غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2003
المشاركات: 38
افتراضي التأمين على الحياة

الـمقـدمـة

التأمين على الحياة ظهر في القرن التاسع عشر وصاحبه اعتراض من الناس حيث اعتبروه يخدش كرامة الإنسان ويقلل من قيمته ولكن مع مرور السنوات أصبح هذا النوع مطلوبا في جميع الدول لما له من فوائد جمة على حياة الإنسان وخاصة إذا تعرض إلى الوفاة أو إصابة تقعده عن العمل.

ويعد الرومان أول من عرفوا التأمين على الحياة، وأول وثيقة تم إصدارها كانت عام 1653م ومع تقدم التكنولوجيا تطور التأمين على الحياة وخاصة في ظل ظهور الإحصائيات الحديثة مثل الحسابات الاكتوارية.

يوفر هذا النوع من التأمين بأشكاله المتعددة الحماية إلى الأفراد من مخاطر الوفاة في سن مبكرة أو الوصول إلى سن الشيخوخة وتعرض الدخل إلى النقص كما يوفر ضمانة للفرد في حالة البقاء على قيد الحياة لسن معينة وللورثة في حالة وفاة معيلهم وتتيح الوثائق ذات النوع الادخاري حصول الأفراد على قروض لمواجهة التزاماتهم المختلفة بضمان الوثائق ومن أهم أنواعه التأمين المؤقت ، المختلط ، الحوادث الشخصية ، تغطية العجز.

وفي هذا التقرير سوف نتعرف على التأمين على الحياة وأنواعه ومزايا كل نوع وأهميته.


أنواع التأمين على الحياة

أنواع وثائق تامين الحياة الفردي:
التامين المختلط على حياة شخص واحد مع الاشتراك في الأرباح
تتعهد شركة التامين بدفع مبلغ التامين إلى المستفيد المحدد في العقد في حالة وفاة المؤمن عليه خلال مدة العقد ، أو في نهاية مدة العقد إذا ظل المؤمن عليه على قيد الحياة ، مضافا إليه الأرباح التي استحقت في الحالتين .
التامين المختلط على حياة شخصين مع الاشتراك في الأرباح .
في هذا النوع من الوثائق تشمل التغطية شخصين تربطهم صلات عائلية أو علاقات عمل ، حيث تتعهد شركة التامين بدفع مبلغ التامين في تاريخ انتهاء مدة التامين إذا ظل الشخصين المؤمن على حياتهما على قيد الحياة ، أما في حالة وفاة أحدهما قبل انتهاء مدة التامين فان الشركة تصرف فورا مبلغ التامين إلى الشخص الآخر المؤمن على حياته والباقي على قيد الحياة مضافا إليها الأرباح حتى تاريخ الوفاة .
تامين المهر والتعليم مع الأرباح والمعاش .
يقوم الأب بعمل هذا النوع من التامين لضمان مبلغ ما يدفعه لابنه أو ابنته كمصاريف التعليم الجامعي أو كمهر عند الزواج ، ويدفع مبلغ التامين في نهاية مدة التامين للوالد المتعاقد إذا كان موجودا في تاريخ نهاية التامين إذا استمر التامين حتى ذلك التاريخ ، أما إذا توفى الوالد أثناء سريان التامين ، تعفى الوثيقة من سداد الأقساط التي تستحق عنها بعد وفاة الوالد ويستمر التامين الأصلي بنفس الشروط ولكن لا تشترك الوثيقة في الأرباح عن فترة الإعفاء من الأقساط - وبالإضافة إلى ذلك تدفع الشركة للابن معاشا سنويا حتى نهاية مدة التامين أو حتى وفاته قبل ذلك ، ويدفع هذا المعاش على دفعتين كل ستة اشهر دفعة ، أما إذا توفى الابن أثناء حياة الوالد خلال سريان التامين ، فتدفع الشركة مبلغ التامين الأصلي زائدا الأرباح المستحقة حتى وفاة الابن طبقا لما يلي :
إذا كان عمره فوق 5 سنوات يدفع مبلغ التامين كاملا مع الأرباح وينتهي التامين .
إذا كان عمره بين 3-5 سنوات يدفع 50% من المبلغ والأرباح وينتهي التامين .
إذا كان عمره 1-3 سنوات يدفع 25 من المبلغ والأرباح وينتهي التامين .
التامين الاستثماري مع الاشتراك المضمون في الأرباح
يدفع مبلغ التامين الأساسي في نهاية مدة التامين إلى المؤمن عليه مضافا إليه حصة الوثيقة من الأرباح الاستثمارية والأرباح الأخرى ، وتضاف حصة الأرباح في 31 ديسمبر من كل سنة على جملة الأقساط السنوية الأساسية المدفوعة منذ سنة أو اكثر (بنظام الفائدة المركبة ) أما إذا توفى المؤمن عليه أثناء سريان التامين ، فتدفع الشركة للمستفيدين مبلغ التامين الأساسي كاملا ، يضاف إليه حصة الوثيقة من أرباح الاستثمار والأرباح الأخرى المعلنة حتى تاريخ الوفاة .
التامين المختلط ذو الدفعات المبكرة مع الاشتراك في الأرباح
يعقد هذا النوع من التامين لمدد 12 سنة - 15 سنة - 18 سنة - 21 سنة ، وفي حالة بقاء المؤمن عليه على قيد الحياة حتى نهاية التامين يدفع مبلغ التامين بالشكل الآتي : أ - في نهاية ثلث مدة التامين الأولى ، فمثلا إذا كانت مدة التامين 12 سنة تدفع الشركة ربع مبلغ التامين(2500 د.ك ، إذا كان مبلغ التامين 10000 د.ك ) بعد أربع سنوات - وفي نهاية الثلث الثاني ( أي بعد أربع سنوات أخرى تدفع الشركة ربعا ثانيا من مبلغ التامين (2500 د.ك إذا كان مبلغ التامين 10000 د.ك ) وفي نهاية التامين أي بعد مرور ال12 سنة ، تدفع الشركة الباقي من مبلغ التامين وهو ( النصف ) أي مبلغ 5000 د.ك مضافا إليه الأرباح حسب مثالنا هذا . ب - أما إذا توفى المؤمن عليه أثناء سريان التامين ، فتدفع الشركة مبلغ التامين كاملا دون خصم اية دفعات سبق دفعها للمؤمن عليه زائدا الأرباح التي تكون قد استحقت له حتى تاريخ الوفاة .
التامين مدى الحياة
تتعهد شركة التامين بدفع مبلغ التامين للمستفيد المحدد في العقد عند وفاة المؤمن عليه في أي وقت تحدث فيه الوفاة أي أن الحماية التأمينية التي يوفرها هذا النوع من التامين تستمر طوال مدة حياة المؤمن عليه بدون أي تحديد للوقت الذي تحدث فيه الوفاة . عليك اختيار مبلغ التأمين الذي يناسب احتياجاتك الاقتصادية.
إعانة الدخل العائلي
إعانات تدفع , بالإضافة إلى مبلغ التأمين, بموجب وثيقة تأمين الحياة المختلط وتهدف هذه الإعلانات إلى توفير دخل لأفراد المتوفى المعولين خلال الفترة الواقعة بين تاريخ وفاة المؤمن عليه وتاريخ استحقاق الوثيقة أو انتهائها .
التامين المؤقت
يضمن هذا العقد دفع مبلغ التامين إلى المستفيد المحدد في العقد في حالة وفاة المؤمن عليه بشرط أن تحدث هذه الوفاة خلال مدة معينة ، فإذا بقى المؤمن عليه على قيد الحياة حتى نهاية هذه المدة تبرأ ذمة شركة التامين وينتهي العقد .
التأمين على الحياة الجماعي
يوفر هذا النوع من التامين الحماية التأمينية لمجموعة من الأشخاص تربطهم ببعض صلة معينة وذلك بمقتضى وثيقة واحدة ، وغالبا ما يكونون اما عاملين بشركة ، بمؤسسة ، اعضاء في نادي ، جمعية ، نقابة أو مدينين لمؤسسة تجارية ( أو بنك ) , ومن المزايا والتغطيات الممنوحة بموجب التامين الجماعي ما يلي :



 تامين الحياة
 تامين العجز الكلي الدائم الناتج عن مرض ( دون حادث )
 تامين العجز الكلي الدائم الناتج عن حادث
 تامين العجز الجزئي الدائم نتيجة لحادث
 تامين العجز الكلي المؤقت نتيجة لحادث
إجراءات التأمين على الحياة
- إجراءات الإصدار
 يتم الحصول على طلبات التأمين عن طريق مندوبي الشركات أو وكلائها المعتمدين أو مراجعة الشركة مباشرة حيث تعبأ استمارة طلب التأمين ويتم الإجابة على كافة الأسئلة من قبل طالب التأمين وتحديد نوع الغطاء المطلوب
 تقوم الشركة بدراسة طلب التامين وتقييم الخطر في ضوء الحالة الصحية لطالب التأمين لتحديد السعر المناسب وتعلية السعر بقسط إضافي في حالة زيادة خطر طالب التأمين
 يتم إجراء الفحص الطبي لطالب التأمين في ضوء نتائج تقدير الخطر وفي ضوء حدود مبلغ التأمين الذي يخضع للفحص الطبي وفقا لسياسة الشركة
 يتم تحديد سعر التأمين وإكمال إجراءات إعادة التأمين من قبل الشركة
يحتسب قسط التأمين وتصدر وثيقة التأمين ويتم تسليم المؤمن له/عليه نسخة من الوثيقة بعد دفع قسط التأمين
إجراءات التعويض
يقدم طلب التعويض إلى الشركة ويتم دراسة الطلب من قبل الشركة في ضوء شروط الوثيقة والمستندات المطلوب تقديمها من طالب التعويض لكل حالة سواء كانت الوفاة الطبيعية، الوفاة بحادث العـــــجز (الدائم ، المؤقت) ، انتهاء مدة التأمين واستلام المبلغ.ويتم تسديد مبلغ المطالبة إلى المستحق وتوقيع المخالصة وإبراء الذمة.



الخـاتمـة


كما رأينا من خلال هذا البحث إن التأمين على الحياة يوفر لنا حلولا مناسبة تضمن حماية أسرتك ضد أي ظروف طارئة، كما يساعدنا على توفير بعض المال الذي يفيدنا في المستقبل. فالحياة غير مأمونة لذا فإننا بحاجة إلى توفير المال اللازم لتغطية مصاريف تعليم أطفالنا أو توفير مبلغ عند التقاعد. ورأينا ايضا أن التأمين على الحياة له أنواع عديدة وتختلف في مبلغ التعويض ومبلغ القسط والأخطار التي تغطيها.
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 03-26-2004, 3:29 pm
bent_bhr bent_bhr غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2003
المشاركات: 38
افتراضي نظام تبادل البيانات الإلكترونية


لمحة تاريخية
أدركت العديد من الشركات (مثل شركات الطيران، وشركات الشحن والسكك الحديدية، وشركات البيع بالتجزئة) في أواسط الستينيات من القرن العشرين أنه لا بد لها من تسريع تبادُل وتناقُل المعلومات إن أرادت أن تظل قادرة على المنافسة في قطاع الأعمال، إذ كان لا بد لها من تقليص الاستخدام المُفرِط للورق وتخفيض التكلفة الباهظة للاتصالات، وذلك كي تتمكَّن من تجنّب بعض حالات التأخير وأسباب الإعاقةفي العمل.
وظهرت بعد ذلك لجنة (Transport Data Coordinating Committee- TDCC) التي ركَّزَت على محتوى الرسالة أكثر من تركيزها على طريقة نقلها، وقد استخدمت في ذلك ما يُدعى "مجموعات الحركة"
(transaction sets) التي تُعرِّف الرسائل المتعلِّقة بالعمل. وتتكوَّن كل مجموعة من مقاطع بيانات مُهيَكَلة
(structured data segments)، وتُحدِّد هذه المقاطع الترتيب المميَّز لعناصر البيانات (data elements) مثل (السعر، والطراز، وشيفرة الشركة الناقلة)، وتوضَع هذه العناصر في مواقع خاصة ضمن مقاطع البيانات. وتتبنى هذا المعيار الذي وضعته لجنة TDCC العديد من القطاعات مثل النقل والمتاجر.

وفي عام 1979م، شكَّل المعهد الوطني الأمريكي للمعايير (American National Standards Institute - ANSI) لجنة (ASC (Accredited Standards Committee التي عُرِفت أيضا باسم لجنة X-12. وتألفت اللجنة من مختصِّين من الحكومة وقطاع النقل وقطاع الشركات الصانعة لأجهزة الكمبيوتر، وكانت غايتها تطويرَ معيار يتَّفق عليه البائعون والمشترون ويعتمد بُنية المعيار الذي وضعته لجنة TDCC، وقد سُمِّيَ هذا المعيار نظام تبادل البيانات إلكترونياً في الولايات المتحدة (United states Electronic Data Interchange) أو (ANSI X-12). ورغم أن هذا المعيار حل معظم المشاكل، إلا إنه بقي على الشركات المحافَظة على صِيَغ ونماذج معيارية لأنواع الرسائل التي تتبادلها مع كل شريك تجاري.

وفي عام 1986م، طوَّرت مجموعة من الشركات التي تنتمي إلى قطاعات مختلفة معياراً مُتفَقاً عليه دولياً لتناقُل المعلومات بين الشركاء التجاريين، ودُعيَ هذا المعيار نظام تبادُل بيانات الإدارة والتجارة والنقل إلكترونياً في الولايات المتحدة (United Nations Electronic Data Interchange for Administration, Commerce, and Transport- UN/EDIFACT).

وقد تعايش معيار ANSI X-12 مع معيار UN/EDIFACT لفترة طويلة، فهناك حاليا عدد هائل من الشركات التي تعتمد أحدَ هذين المعيارين أو كليهما، وذلك رغم وجود العديد من المعايير الأخرى لتبادل البيانات إلكترونياً نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: معيار الاتصالات الموحَّدة (Uniform Communication Standard) لقطاعات البقالة والمتاجر، ومعيار شبكة معلومات المستودعات (Warehouse Information Network Standard- WINS) للمستودعات العامة.


ما هو نظام تبادُل البيانات إلكترونياً؟
تبادُل البيانات إلكترونياً هو مجموعة من المعايير المُستخدَمة في تبادُل معلومات العمل بين أجهزة الكمبيوتر التابعة للشركاء التجاريين، وتنفيذ صفقات العمل بطريقة إلكترونية لا تعتمد الورق. ومن العمليات والشؤون التي يقوم نظام تبادُل البيانات إلكترونياً بنقل المعلومات المتعلِّقة بها: الاستعلامات، وطلبات الشراء (purchase orders)، والتسعير، وحالة الطلبات (order status)، وجدولة المواعيد، والشحن، والاستقبال، ودفعات الفواتير، والعقود، وبيانات الإنتاج، إضافة إلى المبيعات. ولا يعتمد نظام تبادُل البيانات إلكترونياً على أنواع أجهزة الكمبيوتر، أو الأنظمة البرمجية، أو العمليات المُستخدَمة في العمل.
برمجيات تبادُل البيانات إلكترونياً
يجب على برمجيات نظام تبادُل البيانات إلكترونياً أن تتمتع بالعديد من المزايا حتى تلائم مختلف تطبيقات الأعمال، ومن أهم هذه المزايا:
• سهولة الترقية (Easy to upgrade): إن التقدم الحاصل في التجارة عبر أنظمة تبادُل البيانات إلكترونياً يوجِب أن تكون هذه البرمجيات سهلة الترقية، للتمكَّن من مواكبة التطوّرات والاستفادة من أحدث التعديلات.

• الارتباطية بشبكات متعدِّدة (multi-network connectivity): يجب ألا تضع هذه البرمجيات أي قيود على الاتصال بالشبكات الرئيسة التي يتمّ عبرها تبادُل البيانات، وهي الشبكات التي تُعرَف باسم شبكات القيمة المُضافة
(Value Added Networks - VANs).

• القدرة على التعامُل مع عدة معايير (multi-standards capable): يتبادَل الشركاء التجاريون الوثائق الإلكترونية باستخدام معايير مختلفة، لذلك كان لا بد للبرمجيات من تلبية هذه الحاجة.

• دعم الطباعة: تحتاج بعض الشركات إلى نُسَخ مطبوعة على الورق من الرسائل الواردة إليها، ويجب على البرمجيات دعم ذلك.

• سهولة إعادة بناء الوثائق (ease of mapping): تحتاج الشركة الكبيرة التي تتعامل مع عدد كبير من الشركاء التجاريين إلى برمجيات تُتيح بسهولة إعادة بناء الوثائق التي تتلقّاها بما يتلاءم مع التطبيقات البرمجية الأخرى التي تستخدمها هذه الشركة.
وأمام الشركات خياران للقيام بالاتصالات الإلكترونية هما: استخدام النقل المباشر (direct transmission)، وشبكات القيمة المُضافة (Value Added Networks- VANs).
وتستخدم الشركة في النقل المباشر إحدى طريقتين: إما الاتصال عبر شبكة الهاتف (dial-up networking)، وإما الخطوط المُخصَّصة (dedicated lines) للربط المباشر مع كمبيوتر أحد الشركاء. وتتميز طريقة النقل المباشر بأنها بسيطة، وسهلة، وقليلة الكلفة، ولكن من عيوبها إمكان حدوث أخطاء في النقل.

وفي حال استخدام شبكات القيمة المُضافة (VAN)، تقوم الشركة بالتعاون مع شركة أخرى (طرف ثالث) موفِّرة لهذه الخدمة، وذلك لإتاحة الاتصال الإلكتروني مع الشركاء التجاريين. وتوفر شبكات القيمة المُضافة جميع المعدات التي يحتاجها الشركاء التجاريون في إرسال واستقبال المعلومات بشكل آمن. والواقع أن شبكات القيمة المُضافة (VAN) أكثر كلفةً من النقل المباشر، ولكنها بالمقابل أكثر فعالية في النقل بسبب قدرتها على تحويل البروتوكول (protocol conversion)، ممّا يعني أنها تُتيح الاتصال بين الشركاء التجاريين الذين يملكون أنظمة كمبيوتر مختلفة.

وتُخفِّض شبكات القيمة المُضافة (VAN) قيمة فواتير الهاتف، لأن رسومها تعتمد على مقدار البيانات المنقولة، وليس على مسافة النقل. ومن الشركات التي توفِّر هذه الخدمة AT&T، وستيرلنغ (Sterling)، وآي بي إم (IBM).
كيف يعمل نظام تبادُل البيانات إلكترونياً
تُحوِّل برمجيات التبادل الإلكتروني في الطرف المرسِل الوثيقةَ إلى صيغة معيارية، ثم يتم الاتصال بطلب رقم الهاتف لشبكة القيمة المُضافة (VAN)، وتُنقَل الرسالة الموجودة في ملف داخل الكمبيوتر المرسِل إلى صندوق بريد إلكتروني على شبكة القيمة المُضافة (VAN). وتتمكن بذلك برمجيات الشركاء التجاريين من استرجاع الملف من صندوق البريد الإلكتروني، وتفسير الرسالة التي يحويها، وفحص مدى توافقها مع معايير التبادل الإلكتروني لديها، ثم تخزينها. ويتم بعد ذلك إرسال رسالة تعارُف وظيفي (functional acknowledge) لإبلاغ المرسِل إن تمّ استقبال الرسالة أم لا، ولإبلاغه- في حال وجود أي مشكلة في الاتصال- إن كانت الرسالة متوافقة مع معايير تبادل البيانات إلكترونياً أم لا.

وبعد ذلك، يكون لدى المستقبِل خياران للتعامُل مع الرسالة، فإما أن يستخدِم برمجيات ترجمة تبادُل البيانات إلكترونياً (EDI translation software) لإنتاج نسخة مطبوعة، أو يعيد بناء الرسالة في الصيغة التي تناسب تطبيقات الكمبيوتر الموجودة لديه، وذلك قبل القيام بأي معالجة أخرى للرسالة.


فوائد نظام تبادُل البيانات إلكترونياً
• تخفيض المصاريف الإدارية الجارية (running cost)، إذ يُقلِّل هذا النظام الجهد المبذول في التعامل مع الوثائق وأعمال البريد، إضافة إلى تخفيض المصاريف المُنفَقة على إدارة هذه الوثائق

• توفير الوقت، إذ يتيح هذا النظام نقل المعلومات بشكل أسرع ممّا كان عليه سابقا.

• تحسين الإدارة الداخلية، وذلك بالتقليل من الأعمال الورقية، والحدّ من إزعاج رنين الهاتف، وتخفيض أخطاء الإدخال، فضلا عن السرعة في إنتاج التقارير.

• تحسين العلاقة بين الزبائن والتجار، إذ يتم تناقل المعلومات فيما بينهم (مثل: الطلبات، والمبيعات) بشكل أسرع، وذلك بتخفيض الوقت المبذول لتأمين التواصُل بين الطرفين.

• وبالتالي نجد أن نظام تبادُل البيانات إلكترونياً يزيد القُدرة التنافسية للشركة التي تعتمده، فهو يوفِّر الوقت والجهد والمال. ولذلك، لا غرابة في أن يتزايَد عدد الشركات الكبيرة التي تُقبل على اعتماد هذا النظام.
عوائق نظام تبادُل البيانات إلكترونياً
• الارتفاع النسبي لتكلفته الثابتة (fixed cost): رغم المزايا العديدة لنظام تبادُل البيانات إلكترونياً، إلا إن تكلفته الثابتة تتراوح ما بين 50000 دولار أمريكي ومليوني دولار أمريكي، مما يجعله غير مناسب للشركات المتوسطة والصغيرة.

• الحاجة للتعامل مع الأنظمة القديمة (في بعض الأحيان): لا يزال على بعض الشركات التي
• تستخدم نظام تبادُل البيانات إلكترونياً أن تتَّبع نظامها القديم للحفاظ على الزبائن الذين لا يستخدمون النظام الجديد، مما يعني الحاجة إلى الاحتفاظ بسجلات إضافية.

• مشاكل في الاتصالات: تنشأ المشاكل من هذا النوع عند الانشغال الدائم لخط الشريك التجاري.
• ميل البعض إلى مقاومة التغيير: إن نقص المعرفة والتعليم لدى بعض الشركاء التجاريين الموظفين يدعوهم إلى عدم الترحيب بالإجراءات والطرق المؤتمتة، ولا بد لحل هذه المشكلة من تدريب وتدريس هذه الكوادر باتباع طرق سهلة وملائمة لترغيبهم في السير نحو دمج أنظمة تبادل البيانات إلكترونياً في شركاتهم.

السوق الإلكترونية
*ماهي؟
في سبيل سعيه الدائم إلى توفير الأدوات التعليمية لجميع الطلاب في دولة الإمارات العربية المتحدة، فقد أنشأ مشروع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتعليم تكنولوجيا المعلومات سوقاً إلكترونية على شبكة الويب. وسيجني الطلاب في جميع المراحل التعليمية في مدارس الدولة ثمار هذه المبادرة؛ إذ ستتاح لهم الممارسة العملية للتجارة الإلكترونية، وستوفر لهم السوق طائفة واسعة من أجهزة الكمبيوتر وبرمجياته وملحقاته، إضافة إلى الكتب والقرطاسية بأسعار منافسة مع خدمة التوصيل إلى المنازل.

وتوفر لكم السوق الإلكترونية المنتجات من كبريات شركات تكنولوجيا المعلومات في العالم، مثل: كومباك
(Compaq)، وديل (Dell)، ومايكروسوفت (Microsoft)، ونوكيا (Nokia)، وسامسونج (Samsung)،
إضافة إلى إديوتك (EduTech).
ماهي فوائدها؟
تُعَدّ السوق الإلكترونية مشروعاً فريداً من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، إذ توفِّر للطلاب مكاناً يتيح لهم شراء جميع ما يرغبون من أحدث الأدوات التعليمية المتوفرة اليوم، بدءاً من أجهزة الكمبيوتر وملحقاته إلى البرمجيات والكتب. ولن يكون الطلاب بحاجة بعد الآن إلى التجول في الأسواق بحثاً عن أفضل الأسعار، إذ إن السوق الإلكترونية توفر لهم ما يريدون بأسعار مُخفضة جداً، مع خدمة الدفع نقداً عند الاستلام أو الدفع بالأقساط، مع خدمة التوصيل إلى البيت في أي وقت أو مكان.

ويحصل الطالب بعد تسجيله في السوق على رقم تعريفي خاص يمكِّنه من الدخول إلى السوق في أي وقت ومن أي مكان. إنها الفرصة الكبرى لتعلّم التجارة الإلكترونية.

ما المنتجات المتوفرة فيها؟
• معدات تكنولوجيا المعلومات مثل أجهزة الكمبيوتر الشخصية والشاشات والأجهزة المحمولة، إضافة إلى ملحقات الكمبيوتر.
• البرمجيات على اختلاف أنواعها ابتداءً ببرامج الإدارة ومروراً ببرامج تصميم مواقع الويب وانتهاءً بالألعاب.
• أدوات التعليم الذاتي من كتب وكتيبات وأقراص مدمجة.
• الأجهزة الرقمية المحمولة مثل المساعدات الرقمية الشخصية (PDAs).
Www.itep.ae/arabic
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 03-26-2004, 3:32 pm
bent_bhr bent_bhr غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2003
المشاركات: 38
افتراضي

______المدرسة الكلاسيكية .. عرب 202

المقدمة
قبل أن نتحدث عن المدرسة الكلاسيكية في الفن يجدر بنا أن نتعرف على المعنى الذي يكمن خلف هذا المسمى (كلاسيكي ) ، لقد جرت العادة أن نطلق لفظ كلاسيكي على الشئ التقليدي أو القديم ، بل نطلق هذا اللفظ على الشخص الذي يتمسك بالنظم السابقة التقليدية دون تغيير أو إضافة . والحقيقة أن لفظ كلاسيكية هو مفردة يونانية وتعني( الطراز الأول ) أو الممتاز أو المثل النموذجي ، حيث أعتمد اليونانيون في فنهم الأصول الجمالية المثالية ، فنرى في منحوتاتهم أشكالا للرجال أو النساء وقد اختاروا الكمال الجسماني للرجال والجمالي المثالي في النساء ، فقد كانوا ينحتون ? يرسمون الإنسان في وضع مثالي ونسب مثالية، لقد ظهر الرجل في أعمالهم الفنية وكانه عملاق أو بطل كمال جسماني ، وظهرت النساء وكأنهن ملكات جمال ، فالمفهوم الكلاسيكي كان عندهم هو الأفضل, بل المثال والجودة.? ?تردد أسم الفن ومدارسه هنا وهناك, ولكن الكثيرون لايعرفون معناها ولا تطبيقها، حتى يصبح الفن في كثير من الأحيان، وخصوصًا الفن التشكيلي، وكأنه درب من الجنون أو فراغ الذهن، مع أن متابعة تطورات المدارس الفنية واتجاهاتها وظروف نشأتها، تكشف لنا عن سجل حافل من تاريخ البشرية، وتغيرات المجتمع الفكرية والثقافية والاجتماعية كلها مسجلة ومرصودة بأيدي الفنانين، وتعكس المدارس الفنية حالة المجتمع وأفكاره في كل مرحلة من مراحلها وقبل أن يظهر الفن الكلاسيكي في القرن الثامن عشر كان قد أنبعث من جديد في إيطاليا,. وفي بداية القرن الخامس عشر ، إذا كانت إنذاك نهضة شاملة في كافة ميادين العلم شملت فن الرسم والنحت ، وقد تركز في تلك الفترة الإهتمام بالاصوال الإغريقية في الفنون الجميلة ، ثم نادت مجموعة من الفنانين بإحياء التقاليد الإغريقية والرومانية ، والتي كانت أثارها في فن النحت والعمارة والتصوير تنتشر في جميع إنحاء إيطاليا.

المدرسة الكلاسيكية
في العصر المملوكي والتركي قل الابتكار في ميدان الأدب فكان الشعر سقيم العبارة أخيلته باهته ضعيفة ، ومعانيه جافة ذابلة ولما اطل العصر الحديث ساير العرب هذا التطور فأخذوا يقلدون القديم ، ورأوا أن إصلاح الأدب لن يكون إلا بالعودة بشكل القصيدة إلى ما كانت عليه في عصر الازدهار الأدبي القديم .
والمدرسة الكلاسيكية أو مدرسة الإحياءهي التي حاولت التعبير عن قيم العصر ومتطلباته التي ظهرت نتيجة الصراع بين القيم القديمة والقيم الحديثة ، ويليها التعبير عن واقع متغير عن طريق العودة إلى المنابع الشعرية الأصيلة ومحاكاتها ، وقد قامت هذه المدرسة على يد محمود سامي البارودي الذي قاد النهضة الشعرية الحديثة .
وكانت هذه المدرسة كغيرها فقد قامت على عدة عوامل منها الاتصال القوي بالتراث العربي وبخاصة في عصور القوة والازدهار ويبدوا لي أن هذا العامل كان قويا في نشأة هذه المدرسة وانه واضح لهم كم هم في تخلف واضح وعقلية مؤلمة ولهذا اتجهوا للتطوير من أنفسهم والعامل الذي كغيره أبان لهم تخلفهم عن ركب الحضارة العربية وهو الاتصال بالحضارة الغربية بمختلف الوسائل كالهجرة والرحلات .
وكانت القصيدة العربية في هذه المدرسة تمتاز بسمات عدة منها جزالة الألفاظ ورصانة الأسلوب والعبارة ويليها خصخصة كانت غرضا لهم فأصبحت من سماتهم وهي الإعلاء من شان العقل واعتباره صوت الحياة ، وتمكن شعرائها من التخلص من غرض لاخر بحسن وبشكل غير لافت كما في سينية شوقي ، ويبدوا لي أن شعراء هذه المدرسة لا تقل قدرتهم وموهبتهم عن الشعراء القدامى فهم احيوا قصيدة ذابلة وهذا ليس بالسهل وان فكرتهم بالتقليد لرفع مستوى القصيدة العربية هي افضل فكرة فهم نجحوا بذلك ? أضافوا تجديدات بالقصيدة العربية .
وبما أن شعراء المدرسة الكلاسيكية يقلدون وفي نفس الوقت يبتكرون فبلا شك انهم أضافوا تجديدات ، ومن هذه التجديدات أنهم تناولوا قضايا المجتمع المعاصر ولم يكتفوا بذلك فقط ! بل أضافوا شعرا جديدا ألا وهو شعر المعارضات وهذا في حد ذاته يعد تجديدا في الشعر العربي ويليه استخدام موسيقى خفية ووحدة النفسي كما في سينية شوقي .وهم قبل هذا وذا قلدوا فأجادوا التقليد ومن مظاهر التقليد هو الإبقاء على الشكل العمودي والذي يتمثل في الوزن والقافية وكذلك الألفاظ لها زينتها الخاصة التي تذكرك بالمعجم التقليدي بالاضافه إلى تقطيع الجمل وقلدوا أمرا كان سائدا في القدم وهو تعدد الأغراض الشعرية مما يلغي الوحدة العضوية ? نحن عندما نتحدث عن الكلاسيكية العربية ,إنما نتخذ روح المنهج الكلاسيكي إزاء الاشياء وطبيعة الفكرة والصور والعبارة والموازنة بين الانفعال والخيال والعقل , من دون المضمون ذاته الذي قام على النتهج العام والنظرة الشاملة. وفي عصرنا أصبحت لفظة كلاسيكية ترمي الى كا أدب قديم حتى أضحى الاسم مرتبطا بطبيعة الادب . وكل قصيدة التزمت عمود الشعر وقافيته ووزنة اعتبرت من اللادب الكلاسيكي في باب تسمية الكل باسم الجزء . ونحن ان تحدثنا عن طبيعة التجربة الشعرية التي تخالف طبيعة العقل ,فهذا الحديث لا ينبغي أن يسوقنا الى الاعتقاد بأن العقل الركن الاساسي من أركان الكلاسيكية , ينبغي أن يزول وتتعفى آثاره . فالشعر يعبر فيه عندما ينحدر من تخوم الحلم ليلامس الواقع ,كما أنه ينطلق منه ويصدر عنه, بعد أن يتخطى ذاته وتعمى عليه الاشياء وتطغى الملامح والاخيلة النفسية التي لا أحدق لها .والشعراء الكبار من الجاهليين وسواهم هم غالبا المفكرون الذين أدركوا نهاية مطاف العقل من دون أن يهدأ قلقهم . زوال العقل من التجربة الشعرية يحولها الى خرافات خيالية وترّهات واهية لذلك إن قلنا إن الشعر يتخطى حدود حدود الفكر , لا نعني أن يُزيله بل نشير الى أنه يتجاوز عن بطء البراهين حتى تتموه أضواء الحقائق العقلية في ظلمة النفس , باثة في التجربة الشعرية جذورا منطقية تجعلنا نشعر أن ما يقوله الشاعر هو صادق برغم أن العقل غالبا لايقرّه ويستسيغه . يبقى العقل منارة تهدي من الشطط وتمنع الهذيان . ومن هنا انتقلت معطيات العقل الى معادلة الشعور في الشعر الجاهلي حتى قدر لنا ان نعلن بأن القصيده العربية قد سارت وفق القوانين العقلية والبيئة النفسية والاسلوبية على خط واحد واضح المعابر والقسمات وإن تبدلت بعض الملامح فقد بقي الاطار مقيما على وحدانيته . أما اللفظة ذاتها فقد قدّت على بنوية اتسمت بالجزالة والوقار والجهبذة مما نأى بها عن الانثيال الرومنسي الذي يعبر عن الانفعال .حتى أن معاني الفخر والمدح والرثاء التي أوشك عظيم الشعر "المتنبي" أن يتفرد بها, حتى ذلك كله كان مبثوثا في جسم القصيدة القديمة .تلك الاستمرارية في التعابير والمعاني والتصاوير قد تنتمي بنوع ما الى النزعة الكلاسيكية .والحقيقة تقتضي منا أن نشير الى أن الشعر العربي قد كسا من الصور مالم يتسير للشعر الكلاسيكي بعامة . تلك الصورية ليست الصفة الخاصة للكلاسيكية , بل الفكرة لأن الانفعال والخيال مكبوتان مقيدان فيها . لهذا يخيل إلينا أن الشعر العربي صدر عن نوع من الكلاسيكية الرومنسية أو الرومنسية الكلاسيكية بحسب قول الناقد إيليا حاوي, من دون تحديد في النسبة ولا أين تبدأ الواحدة وتنتهي الاخرى. ولعل شعر شوقي وحافظ والرصافي واللبارودي والجواهري ,نوعا من النيوكلاسيكية كما هو متفق عليه في التعبير المعاصر . ونحن حين تحدثنا عن الكلاسيكية العربية في الشعر , إنما قصدنا روح المنهج الكلاسيكي إزاء الاشياء وطبيعة الفكرة والصور والعبارة والموازنة بين الانفعال والخيال والعقل من دون المضمون ذاته , لأن الادب الكلاسيكي قد عرف في المسرحية وهذا ما أنف منه العرب وما يتقنوه فحاولوا التعويض بالشعر . فضلا عن تلمس الكلاسيكية في الطبيعة ولم يتقنوه فحاولوا التعويض بالشعر فضلا عن تلمس الكلاسيكية في الطبيعة والوصف والمعاني ,هناك الكلاسيكية في الوحدة النفسية التي كانت تفرض على الشاعر الجاهلي الالتزام بها . فالشاعر كان يتريث في اختيار الاجزاء التي تلي مقدمات قصائدة وتتوسط بينها وبين موضوعاتها . وكان يحرص على أن يوجه الاحداث توجيها محكما ,يولد فيها أنواعا من العواطف يطابق كل نوع منها العاطفة التي تسود الاجزاء المتبقية حتى تتحقق الوحدة النفسية العامة .
أهم فنانيها في الادب:
يعد شوقي من أشهر شعراء المدرسة الكلاسيكية "الإحياء " الذين عارضوا فحول الشعراء القدامى الى الاسلوب الكلاسيكي . بالاضافة الى البارودي والرصافي وأخرين ممن سار على نهجهم .
كلاسيكية الادب المسرحي العربي :
يعتبر الادب المسرحي من أرقى الاعمال الابداعية في الادب بل أرقاها على الاطلاق . لان العمل القصصي يتمثل أمامنا فلا حاجز بيننا وبين الحادثة وأبطالها . أشخاص القصة على مرمى السمع والبصر , تحركهم مشاعر اجتماعية تختبئ وراء المشاعر التي يبثها الكاتب في أشخاص قصصه .
القاعدة الذهبية في العمل المسرحي تأليفا وتمثيلا وهي مطابقة العمل المسرحي وهي مطابقة العمل المسرحي للحياة في حركته الداخلية والخارجية معا وليس مثل هذه القاعدة أساسا ينطلق منه المؤلف المسرحي , والمؤلف القصصي ,الى إيهام رواد المسرح وقراء القصة ,بأن الحادثة التي يشهدونها هي من صلب الواقع ليست مزيفة ولا مفتعلة وبذلك يتم الثأر من هذه الجهة بين العمل الادبي وبين جمهوره , فتثور المشاعر بإزاء الحادثة المسرحية والقصصية ,مثلما تثور إزاء الاحداث الواقعيه.
وبالاضافة الى عنصري المحاكاة والوحدة الموضوعية هناك الوحدة المكانية والزمانية للحادثة . وأول من استخرج هذه العناصر أرسطو , وتبعه كثيرون بعده. فحدود الزمانية , أقرها أرسطو , للمأساة دون الملهاة ,من خلال مدة أقصاها أربع وعشرون ساعة ولم يشر أرسطو الى وحدة المكان غير أن الدارسين استنتجوها من وحدة الزمان. لقد سادت وحدتي المكان والزمان في المسرح مدة طويلة والتزمتها معظم المسرحيات الكلاسيكية.

خصائص المدرسة الكلاسيكيه
حافظت المدرسة الكلاسيكية " الإحيائية " على الوزن والقافية في شكل القصيده وإن المدرسة الكلاسيكية مدرسة تأمر وتنهي وفي هذه المدرسة يختفي الهجاء الشخصي والتفاخر القبلي.

وأخيرا.رأت المدرسة الكلاسيكية إن إصلاح الأدب لن يكون إلا بالعودة بشكل القصيدة الى ماكان عليه في عصر الازدهار الأدبي القديم " العباسي" أما مضمونها فيكون حيا جديدا يعبر عن الحياة المعاصرة ومشكلات الإنسان العربي الحديث ورأوا أن في الشكل القديم متسعا يفي بالتعبير عن مشاعر الإنسان وأحاسيسة وما يجد في حياته من مشكلات وأحداث معاصرة . هذه المدرسة الممثلة في البارودي وشوقي والرصافي ومن سار على نهجهم أخذت تواجه تيارات نقدية جديدة متأثرة بالنقد الأوروبي الذي يؤثر في الحركة النقدية العربية وظهرت هذه الحركة واضحة في كتابات هؤلاء الأدباء ظهرت مقاييس نقديه جديده رأوا أن تحكم في النناج الأدبي ,وقد هاجم أصحاب هذه المقاييس مدرسة الاحياء وبخاصة أحمد شوقي ممثل المدرسة الكلاسيكية زعابوا عليها التشبث بالقديم وخلو أشعارها من الصدق والتأثر النفسي وقد كانت الغاية التي استهدفها هؤلاء النقاد من كتاباتهم تحرير الأدب من رق القديم وتقاليده الطاغية والخروج به الى مذهب جديد كما قالوا " وضع حد بين عهدين لم يبق ما يسوغ اتصالهما والاختلاط بينهما "

المصادر ::::
2- المدارس الادبية ومذاهبها 2
3- ومحركات البحث على الشبكة
___________________
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 03-26-2004, 3:37 pm
bent_bhr bent_bhr غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2003
المشاركات: 38
افتراضي الإرهاب وأشكاله


ما المقصود بالإرهاب؟ وهل يوجد تعريفٌ جامعٌ مانعٌ له ؟ بالكاد نقع على تعريفٍ عامٍّ جامعٍ مانعٍ متّفق عليه، فبعض التّعريفات تقتصر في تناولها له على البعد السّياسي فحسب إذ ترى أنَّه : " .. شكل من أشكال العنف السّياسي ضدّ حكومة ما ( ولكنّه غالباً ما يستهدف مواطنين بسطاء ) مكرّس لخلق مناخ من الذّعر ، ويسعى الإرهابيّون ، أيضاً،إلى إرغام الحكومة على الخضوع لمطالبهم ، ويستعمل المصطلح ، أحياناً، لوصف الأعمال الّتي تقترفها الحكومات نفسها والمكرّسة لخلق الشّعور بالخوف لدى السّكّان ." ( مجموعة من المتخصّصين ،ترجمة الدكتور أنطون حمصي ، قاموس الفكر السّياسي ، الجزء الأوّل ، منشورات وزارة الثّقافة في الجمهوريّة العربيّة السّوريّة ، دمشق ،1994)
وبوسعنا النّظر للإرهاب على أنّه : نشاطٌ عدوانيٌّ جرميّ يستهدف إلحاق الأذى الماديّ والمعنويّ بالإنسان (فرد ،جماعة ، دولة ) وبالممتلكات العامّة والخاصّة ، و بالبنى والمؤسّسات والمرافق الحكوميّة وغير الحكوميّة ، بهدف تحقيق أغراضٍ سياسيّة وغير سياسيّة ، تلبية لنزوعٍ عدوانيّ راسخٍ في فكر ومعتقد الجهة المنفّذة .
وللإرهاب أشكالٌ متعدّدةٌ أبرزها : الإرهاب المسلّح ، الإرهاب السّياسيّ ،الإرهاب الاقتصاديّ ، الإرهاب الفكري ، الإرهاب المجتمعي ، والإرهاب النّفسي .

الإرهاب المسلّح :
وصورته استخدام العنف المسلّح بواسطة ،حكوماتٍ أو جماعاتٍ أو أفراد بهدف إلحاق الأذى بالإنسان، وبالممتلكات ،و بالمرافق والمنشآت الخدميّة والاقتصاديّة العامّة والخاصّة ، وغالباً ما يذهب ضحيّته أُناسٌ أبرياء .
والإرهاب المسلّح قد يكون خارجيّاً أو داخليّاً ، تقف وراءه جهات عديدة حكوميّة وغير حكوميّة . ومن الأمثلة على الإرهاب المسلّح الخارجيّ : الاحتلالات العسكريّة والأعمال العدوانيّة الحربيّة على الدّول والشّعوب المستقرّة والآمنة ،من جانب بعض الدول والجماعات والأفراد ، كالحملات العسكريّة الأجنبية الرّومانيّة والفارسيّة واليونانيّة والمغوليّة والصّليبيّة والتّركيّة على الوطن العربيّ في الأزمنة الغابرة ، والبريطانيّة والفرنسيّة والإيطاليّة والإسبانيّة والألمانيّة واليابانيّة والأمريكيّة والصّهيونيّة على العديد من دول العالم في الحقب الوسيطة والحديثة والمعاصرة ، وفي هذه الأيّام بوسعنا الإشارة لنموذجٍ فريدٍ من الإرهاب العسكريّ الدّولي ممثّلاً بالحملات العدوانيّة العسكريّة للولايات المتّحدة الأمريكيّة وبريطانيا على أفغانستان والعراق والتّهديد باستخدامها ضدّ عددٍ آخر من دول العالم ، وهي بالطّبع أعمال وتهديدات تفتقد للمسوّغات القانونيّة والشّرعيّة من جانب الأمم المتّحدة ، ومجلس الأمن ،والكثير من بلدان العالم .
النّقطة الأخرى : ليست جميع الأنشطة المسلّحة إرهاباً جرميّاً جنائيّاً ، فأعمال المقاومة المسلّحة في مواجهة الغزاة والمحتلّين ، هي أعمالٌ مشروعة وفاقاً للقانون الدّوليّ والأخلاقيّ والإنسانيّ كونها أعمالاً من طبيعة دفاعيّة لا عدوانيّة ، حتّى لو ذهب ضحيّتها المحتلّون سواء كانوا عسكريّين أو مدنييّن ،لأنَّ الغزو والاحتلال شكلان من أشكال الإرهاب الجرميّ ينبغي مكافحته بكلّ الوسائل المتاحة والممكنة ، ومن الأمثلة على ذلك مقاومة العديد من شعوب العالم للاحتلالات الأجنبيّة : كمقاومة الشّعب الأمريكيّ للاحتلال البريطانيّ ، وشعوب العالم لجيوش النّازيّة والفاشيّة ، ومقاومة الصّينيّين والكوريّين للاحتلال اليابانيّ ، و العرب للاحتلال التّركيّ والأوروبيّ ، و شعب جنوب إفريقيا لنظام الفصل العنصريّ ( الأبارتيد )، ومقاومة الشّعبين الفلسطينيّ واللّبنانيّ للمحتلّين الصّهاينة . ومقاومة العديد من الشعوب الّتي يقع عليها العدوان والاحتلال .
أمّا الإرهاب الدّاخليّ الحكوميّ فمن الأمثلة عليه : عمليّات الإبادة والتّطهير العرقيّ الدّاخليّ الّتي أشرفت على تنفيذها والقيام بها أجهزة حكوميّة ، كتلك الّتي جرت في القارّة الأمريكيّة على أيدي الأجهزة الحكوميّة الأمريكيّة بحقّ الهنود الحمر (السّكّان الأصليين ) ، أو كتلك الّتي جرت على أيدي قوّات نظام الفصل العنصريّ في جنوب إفريقيا( الأبارتيد) بحقّ المواطنين الأفارقة ، أو كتلك الّتي حدثت في شيلي وكمبوديا على أيدي القوّات الحكوميّة المسلّحة ، أو كالّتي حدثت في يوغسلافيا بحقّ المسلمين على أيدي القوّات الحكوميّة الصّربيّة ، وفي فلسطين المحتلّة بحقّ الفلسطينيين على أيدي القوّات الصّهيونيّة منذ العام 1948 حتّى هذا التّاريخ ، وفي العراق بحقّ المواطنين العراقيين على مختلف انتماءاتهم السّياسيّة والمذهبيّة والقوميّة ، على أيدي النّظام العراقيّ السّابق ، أو كتلك الّتي جرت في راوندا وفي عدد من بلدان العالم .
وأمّا إرهاب الأفراد والجماعات المسلّحة غير الحكوميّة : فقد شهدته العديد من دول العالم بما في ذلك دول عربيّة ، حيث القيام بأعمال القتل والاغتيال والتّفجير والتّخريب على أيدي أولئك الأفراد وتلك الجماعات، كالّتي شهدتها الولايات المتّحدة الأمريكيّة ، وبريطانيا ، وإيطاليا ،وإسبانيا، واليابان ، والفليبين ، وإندونيسيا ، وروسيا ، وبعض البلدان العربيّة في فترات مختلفة .
على أيّة حال ما يميّز الأعمال الإرهابيّة المسلّحة _ الخارجية والدّاخليّة _، هو أنّها من طبيعةٍ جرميّةٍ جنائيّةٍ، مهما حاول مرتكبوها إسباغ المشروعيّة القانونيّة والأخلاقيّة عليها .

أمّا الإرهاب السّياسيّ :
فنوعان : خارجيٌّ وداخليّ . أمّا الخارجيّ : فهو ما تمارسه دولةٌ أو مجموعةُ دولٍ بحقّ دولةٍ أو جماعاتٍ أو أفرادٍ يتواجدون في بلدانهم بأشكالٍ مختلفةٍ أبرزها : ممارسة الضّغوط السّياسيّة بهدف حملهم على تغيير سياساتهم ومواقفهم حيال القضايا المختلف فيها لمصلحة الدّولة أو مجموعة الدّول الأقوى، كالتّهديد باتّخاذ إجراءاتٍ عقابيّةٍ بحقّهم على مستوى العلاقات السّياسيّة والدّبلوماسيّة والتّمثيليّة ، ووضعهم في قائمة الدّول والجماعات والأفراد المعادين بذرائع شتّى ، كذريعة ممارسة الإرهاب ، ودعم الجماعات الإرهابيّة ، وممارسة الاستبداد ، وغياب الدّيمقراطيّة ،والحريّة ، ورعاية الفساد ،وغير ذلك من الذّرائع المشكوك في صدقيّتها .
من هنا يرمي الإرهاب السّياسي الخارجيّ إلى حمل الدّول والجماعات والأفراد لتغيير سياساتهم لصالح سياسات الدّول الإرهابيّة صاحبة النّفوذ والسّيطرة ، ومن الأمثلة على ذلك سياسة الإدارة الأمريكيّة إزاء الدّول المختلفة معها في أسلوب التّعامل مع بعض القضايا الدّوليّة ، كتلك الدّول الرّافضة للعدوان الأنغلو أمريكي على العراق ، ولنهج سياسة المعايير المزدوجة في التّعامل مع القضايا الدّوليّة ، وللانحياز الأمريكي الأعمى للكيان الصّهيوني ،وتصنيف بعض الدّول والجماعات على أنّها دول وجماعات شرّيرة ومارقة ، لعلّة عدم خضوعها للمشيئة الأمريكيّة .
أمّا الإرهاب السّياسي الدّاخلي : فهو خاصية النّظم الدّيكتاتوريّة الفاشيّة الّتي تفتقد للممارسة السّياسيّة الدّيمقراطيّة بينها وبين مواطنيها ، بحيث تحول دون المشاركة الشّعبيّة الواسعة في مؤسّسات الحكم والإدارة المختلفة ، الأمر الّذي ينتهي إلى فرض نمطٍ أحديٍّ من التّفكير السّياسيّ وتعميم ثقافة الاستبداد والعبوديّة القائمة على احتقار الحريّة السّياسيّة والبرلمانيّة للمواطنين في التّعبير عن آرائهم ، ومشاركتهم في انتخاب ممثّليهم لمجالس الحكم المحلّيّ ، وانتقادهم الأخطاء والمثالب والعيوب والنّواقص النّاجمة عن سوء سياسات تلك النّظم ، ويتعاظم هذا النّوع من الإرهاب في البلدان الخاضعة لسيطرة المؤسّسة العسكريّة فيها ، بحيث تغدو الحياة السّياسيّة معطّلةً أو شبه معطّلةٍ ، ويضمحلّ دور الأحزاب السّياسيّة الوطنيّة لدرجةٍ لا تستطيع معها الإسهام في تقرير الحاضر والمستقبل السّياسي للبلاد . فيعيش معظم الشّعب في حالةٍ من القلق والخوف والرّعب وانعدام الأمن والاستقرار ، ويصبح التّعبير عن الرّأي ، والعمل في أطر وأحزاب سياسيّة وطنيّة و جبهويّة أمراً بعيد المنال ، يستوجب إنزال أشدّ أنواع العقوبات قسوةً بمن يسعون لتحقيق ذلك .
من ناحية أخرى يفضي الإرهاب السّياسي الدّاخلي إلى إنتاج العديد من المظاهر المرضيّة والزّائفة ، كالكذب، والافتراء ، وضروب النّفاق المختلفة ، ويسهم في خلق روح الحقد والكراهية والانتقام بين المواطنين و أنساقهم السّياسيّة من ناحية ، وبينهم أنفسهم من ناحية أخرى ، الأمر الّذي من شأنه تهديد السّلم الاجتماعي بين أبناء المجتمع الواحد ، وإفساح المجال أمام بروز النّعرات المذهبيّة والطّائفيّة والعرقيّة تبعاً للتّركيبة الاجتماعيّة الثّقافيّة للمجتمع ، وإضعاف الشّعور بالمواطنة لدرجةٍ كبيرة ، ممّا يضعف البلاد ويجعلها عرضة لنهب المعتدين والطّامعين ، دون مقاومةٍ تُذكر ،ناهيك عن جعل الاستقرار السّياسي الدّاخلي مهدّداً بفعل أحداث العنف والانقلابات السّياسيّة محتملة الحدوث .
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة عن جد السيد السيستاني واخباره بأن حفيده سيصبح مرجعا كبيرا + صورة فدائية حق المُنتدى الإسلامي 1 09-09-2004 6:10 pm
من الادعية المستجابة بنت الهدى مُنتدى الصوتيات و المرئيّات 3 08-26-2003 9:57 am
ألقاب السيده (فاطمة الزهراء) (عليها السلام) الكاشف المُنتدى الإسلامي 0 12-19-2002 5:15 pm


الساعة الآن 4:31 am


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir